تحليل الأسئلة التقويمية المُتضَمَّنة في کتاب الحديث (1) للمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفکير العليا وفقًا لروية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية کلية التربية-جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المساعد کلية التربية-جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تضمين مهارات التفکير العليا في کتاب الحديث (1) وفقًا لرؤية 2030، المُقَرَّر على طلاب المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية. ولتحقيق ذلک اعتُمد المنهج الوصفي منهجاً للدراسة. وتم إعداد قائمة بمهارات التفکير العليا وفقًا لرؤية 2030 لتحليل أسئلة التقويم التي اشتملت على ثلاث مهارات رئيسية هي: مهارات التفکير الناقد، ومهارات حل المشکلات، ومهارات اتخاذ القرار. وتم إجراء اللازم للتأکد من صدق الأداة وثباتها. فتوصّل البحث إلى العديد من النتائج، أهمها الآتي:
حصول المجموع الکلي لمهارة التفکير الناقد على نسبة (43.22%) بتکرار (102)، وتبيّنَ عدم وجود اتساق بين مهارات التفکير الناقد الفرعية، وأنها وُزعت بطريقة تخِلّ بتوازنها؛ حيث وُجد أن الأسئلة لم تتضمن لمهارة التقويم أي تکرار. وحصل المجموع الکلي لمهارة "حل المشکلات" على نسبة (3.81 %) بتکرار (9)، وتشير هذه النسبة إلى ضعف توافر المهارات الفرعية لحل المشکلات في الأسئلة التقويمية. وحصول المجموع الکلي لمهارة "اتخاذ القرار" على نسبة (4.23 %) بتکرار (10) في الأسئلة التقويمية في کتاب الحديث (1) وهي نسبة ضعيفة جدا. وتشير هذه النتائج إلى عدم وجود اتساق في إيراد مهارات التفکير العليا وبين فروعها أيضًا. وبناءً على ذلک قدّمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية