تصور مقترح لتطوير التعليم الجامعي الافتراضي بمصر في ضوء خبرة کندا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم أول (أ) بإدارة الخارجة التعليمية الوادي الجديد

2 أُستاذ التَّربية المُقارنة والإدارة التَّعليمية المتفرغ کُلِّية التَّربية جامعة سوهاج

3 أُستاذ التَّربية المُقارنة والإدارة التَّعليمية کُلِّية التَّربية جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الجامعة الافتراضية  والوقوف على واقع التعليم الجامعي الافتراضي بمصر، التعرف على أبرز ملامح الجامعة الافتراضية في کندا والتوصل إلى تصور مقترح لتطوير التعليم الجامعي الافتراضي بمصر في ضوء خبرة  کندا وبما يتناسب وواقع المجتمع المصري.
   استخدمت الدراسة(المنهج الوصفي) الذي يقوم على وصف وتحليل وتفسير الظواهر، ومن ثم قام الباحث بوصف وتحليل للجامعة الافتراضية الکندية من خلال سبعة محاور وهي: النشأة والتطور، والأهداف، والإدارة والتمويل، وسياسة القبول، والدرجات العلمية، ودعم الطلاب، وأساليب التقويم، وبيان إمکانية الإفادة منها في تطوير التعليم الجامعي الافتراضي بمصر في ضوء معطيات واقع المجتمع المصري.
وتوصلت الدراسة الى وضع تصور مقترحيهدف إلى تطوير التعليم الجامعي الافتراضي في جمهورية مصر العربية، بما يتفق مع السياق الثقافي وإمکانيات المجتمع المصري حتى تکون صورة حقيقية وواقعية يدرس فيها کثير من الطلاب على مختلف فئاتهم وتخرج أجيالاً قادرين على التعامل مع مستجدات العصر. ويمکن عرض هذا التصور وفقًا للخطوات التالية: فلسفة وأهداف التصور المقترح، وأسس ومرتکزات التصور المقترح، ومحاور التصور المقترح ثم متطلبات تنفيذ التصور المقترح، وخطوات وآليات تطبيق التصور المقترح، معوقات تنفيذ التصور المقترح وسبل التغلب عليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية