استهدفت الدراسة الحالية تطوير تعليم STEM في المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية في ضوء خبرة بعض الدول من خلال الوقوف على أوجه الشبه والاختلاف بين واقع تطبيق تعليم STEM لطلاب المرحلة الثانوية بين بعض الدول والمملکة العربية السعودية مع وضع تصور للإجراءات المقترحة لتطوير تعليم STEM في المملکة العربية السعودية في ضوء الاستفادة من خبرات بعض الدول، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن لمناسبته لموضوع الدراسة .وفي ضوء التحليل المقارن توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها: أن أهدف تعليم STEM في السعودية ارتبطت بوثيقة التحول الوطني2020وبرؤية المملکة 2030 ، انتشار برامج ومراکز تعليم STEM في سنغافورة في وقت مبکر مقارنة بأستراليا التي انتشرت فيها بشکل متأخر نسيباً عن سنغافورة، هناک إهتمامًا بطريقة تعليم STEM في المدارس الثانوية في سنغافورة حيث تتماشى مبادئ تعليمSTEM مع تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين مثل التفکير النقدي والإبداعي والتواصل وحل المشکلات، أما في أستراليا فقد شهد تعليم STEM تأييد حکومات الولايات والأقاليم لاستراتيجية تعليم STEM، کما أنه بالرغممن سعي شرکة تطويرللخدماتالتعليمية السعوديةإلىتفعيلمن خلال عدة نماذج إلاأنهذهالتجاربمازالت متواضعة ،کما أن اهتمام وزارة التعليم بتدريب المعلمين على تطبيق تعليم STEM فى إطار تحقيق التطلعات المستقبلية للرؤية الوطنية 2030 وکذلک للإيفاء بمتطلبات التحول الوطني 2020 للتحول إلى مجتمع المعرفة إلا أن واقع برامج الإعداد ما زال دون المأمول. وفي ضوء تلک النتائج دمت الدراسة عدة توصيات کان منها: مراجعةمحتوىالموادالدراسيةالمختلفةبالمرحلة الثانوية لتحقيقالتکاملبين المناهجالمختلفةکأولويةلتطويرالمناهجالدراسيةکمافيأسترالياوسنغافورة، التوسعفيإنشاءالمراکزالبحثيةالعلميةعلىمستوىالمملکةالعربية السعودية،وربطهابالمراکزالبحثيةالمتميزة .
ابراهيم احمد حويل, ايناس, & عبدالرحمن علي سعيد الأسمري, نوره. (2021). تطوير تعليم STEM في المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية في ضوء خبرة بعض الدول " دراسة مقارنة ". مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 8(8), 165-233. doi: 10.21608/jyse.2021.177188
MLA
ايناس ابراهيم احمد حويل; نوره عبدالرحمن علي سعيد الأسمري. "تطوير تعليم STEM في المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية في ضوء خبرة بعض الدول " دراسة مقارنة "", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 8, 8, 2021, 165-233. doi: 10.21608/jyse.2021.177188
HARVARD
ابراهيم احمد حويل, ايناس, عبدالرحمن علي سعيد الأسمري, نوره. (2021). 'تطوير تعليم STEM في المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية في ضوء خبرة بعض الدول " دراسة مقارنة "', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 8(8), pp. 165-233. doi: 10.21608/jyse.2021.177188
VANCOUVER
ابراهيم احمد حويل, ايناس, عبدالرحمن علي سعيد الأسمري, نوره. تطوير تعليم STEM في المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية في ضوء خبرة بعض الدول " دراسة مقارنة ". مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2021; 8(8): 165-233. doi: 10.21608/jyse.2021.177188