تطوير تعليم STEM في المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية في ضوء خبرة بعض الدول " دراسة مقارنة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم إدارة وأصول التربية جامعة جدة- المملکة العربية السعودية

2 باحث ماجستير في التربية الدولية المقارنة جامعة جدة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تطوير تعليم STEM في المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية  في ضوء خبرة بعض الدول  من خلال الوقوف على أوجه الشبه والاختلاف بين واقع تطبيق تعليم STEM  لطلاب المرحلة الثانوية بين بعض الدول والمملکة العربية السعودية مع وضع تصور للإجراءات المقترحة لتطوير تعليم STEM في المملکة العربية السعودية في ضوء الاستفادة من خبرات بعض الدول، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن لمناسبته لموضوع الدراسة .وفي ضوء التحليل المقارن توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها: أن أهدف تعليم STEM في السعودية  ارتبطت بوثيقة التحول الوطني2020وبرؤية المملکة 2030 ، انتشار برامج ومراکز تعليم STEM في سنغافورة في وقت مبکر مقارنة بأستراليا التي انتشرت فيها بشکل متأخر نسيباً عن سنغافورة، هناک إهتمامًا بطريقة تعليم STEM  في المدارس الثانوية في سنغافورة حيث تتماشى مبادئ تعليمSTEM  مع تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين مثل التفکير النقدي والإبداعي والتواصل وحل المشکلات، أما في أستراليا فقد شهد تعليم STEM تأييد حکومات الولايات والأقاليم لاستراتيجية تعليم STEM، کما أنه بالرغممن سعي شرکة تطويرللخدماتالتعليمية السعوديةإلىتفعيلمن خلال عدة نماذج إلاأنهذهالتجاربمازالت متواضعة ،کما أن اهتمام وزارة التعليم بتدريب المعلمين على تطبيق تعليم STEM فى إطار تحقيق التطلعات المستقبلية للرؤية الوطنية 2030 وکذلک للإيفاء بمتطلبات التحول الوطني 2020 للتحول إلى مجتمع المعرفة إلا أن واقع برامج الإعداد ما زال دون المأمول. وفي ضوء تلک النتائج دمت الدراسة عدة توصيات کان منها: مراجعةمحتوىالموادالدراسيةالمختلفةبالمرحلة الثانوية لتحقيقالتکاملبين المناهجالمختلفةکأولويةلتطويرالمناهجالدراسيةکمافيأسترالياوسنغافورة، التوسعفيإنشاءالمراکزالبحثيةالعلميةعلىمستوىالمملکةالعربية السعودية،وربطهابالمراکزالبحثيةالمتميزة .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية