وَاقِعُ تَطْبِيقِ الحَوکَمَةِ فِي إِدَارَةِ التَّدْرِيبِ التَّرْبَويِّ وَالاِبْتِعَاثِ بِإِدَارَةِ التَّعْلِيمِ بِمَدِينَةِ الرياضِ فِي ضَوءِ رُؤيةِ المملکةِ 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الادارة والتخطيط التربوي بکلية التربية بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية- الممکلة العربية السعودية

2 باحثة ماجستير بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بکلية التربية بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

يهدف البحث إلى التَّعرُّف على واقع تطبيق الحَوکَمَة في إدارة التدريب التربوي والابتعاث بإدارة التعليم بمدينة الرياض في ضوء رؤية المملکة 2030, من وجهة نظر مشرفي ومشرفات التدريب, والکشف عن الصعوبات التي تواجه تطبيق الحَوکَمَة, والتّعرّف على الـمُقترحات التي قد تُسهم في تطوير تطبيق الحَوکَمَة. وقد تکوّن أفراد البحث من جميع مشرفي ومشرفات التدريب بإدارة التدريب التربوي والابتعاث في إدارة التعليم بمدينة الرياض، والبالغ عددهم (70) مشرفًا ومشرفة تدريب. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بمدخله المسحي، والاستبانة أداة للبحث، التي تکوّنت من (38) عبارة، مُقسّمة على ثلاثة محاور: (الواقع، والصعوبات، والـمُقترحات)، واستخدمت الباحثة أسلوب الحصر الشامل بالبحث في أثناء تطبيق أداتها.
وقد توصَّل البحث إلى عدد من النتائج, أهمها:
1-  أن أفراد البحث موافقون بدرجة مرتفعة على واقع تطبيق الحَوکَمَة في إدارة التدريب التربوي والابتعاث بإدارة التعليم بمدينة الرياض، بمتوسط حسابي (3,57)، وجاء ترتيبها تنازليًّا بحسب المتوسط الحسابي لکلٍّ منها کما يلي: الشفافية بمتوسط حسابي (3,78)، والعدالة بمتوسط حسابي (3,63)، والـمُسَاءَلَة بمتوسط حسابي (3,51)، والمشارکة بمتوسط حسابي (3,38).
2-  أن أفراد البحث موافقون بدرجة متوسطة على الصعوبات التي تواجه تطبيق الحَوکَمَة في إدارة التدريب التربوي والابتعاث بإدارة التعليم بمدينة الرياض، بمتوسط حسابي (3,30).
3-  أن أفراد البحث موافقون بدرجة مرتفعة على الـمُقترحات التي تساعد على تطوير تطبيق الحَوکَمَة في إدارة التدريب التربوي والابتعاث بإدارة التعليم بمدينة الرياض، بمتوسط حسابي (3,91).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية