تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التوجهات المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ اصول التربية – عميد کلية التربية السابق – جامعة سوهاج

2 أستاذ اصول التربية – وکيل الکلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية المجتمع – جامعة سوهاج

3 باحثة دکتوراه –قسم أصول التربية

المستخلص

هدفت الدراسة وضع مقترحات لتدويل التعليم في الجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الدول، والاستفادة من أبرز التجارب التي نهجتها في تدويل التعليم فيها، تکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية على اختلاف مراکزهم.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية وبلغ عددها (310) عضو هيئة تدريس، استخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وتکونت من أبرز ثمانية متطلبات في تدويل التعليم، تم إجراء المعالجة الإحصائية لهذه الدراسة باستخدام (SPSS)، وتوصلت الدراسة لعدة نتائح منها:
جاءت جميع متطلبات تدويل التعليم في الجامعات المصرية على ضوء الخبرات العالمية الرائدة، التي يمکن أن تطبقها من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة بدرجة أهمية (مرتفعة).
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول تقديرهم لتوفر متطلبات تدويل التعليم في الجامعات المصرية.
وبناء عليه تم وضع مجموعة من المقترحات التي يمکن أن تساهم في تدويل الجامعات المصرية؛ لتحقيق المراکز العالمية المتميزة ومنافسة الجامعات العالمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية