استخدام المدخل الجمالي في تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفي والتفکير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية- جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ کلية التربية-جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير – قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

عنوان البحث:أثر استخدام المدخل الجمالي في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية التفکير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
مشکلة البحث :- تحددت مشکلة البحث فيما يلي:

ضعف مستوى التحصيل في مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي.
انخفاض مستوى التفکير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام المدخل الجمالي في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف الربع الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مجموعتي البحث وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المعالجات التجريبية القبلية والبعدية من خلال مجموعتين إحداهما تجريبية درس أفرادها الوحدة وفقاً للمدخل الجمالي والأخرى ضابطة درس أفرادها نفس الوحدة المختارة وفقًا لطريقة التدريس المعتادة.
نتائج البحث: توصل البحث إلى النتائج التالية:
-       وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي درست وحدة "الکائنات الحية" باستخدام المدخل الجمالي) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة (التي درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي في مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية.
-       وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي درست وحدة "الکائنات الحية" باستخدام المدخل الجمالي) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة (التي درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التفکير البصري في مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية.
-       وجود أثر لاستخدام المدخل الجمالي في تدريس وحدة الکائنات الحية في تنمية التفکير البصري لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية