فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدخل المعرفي الأکاديمي لتعلم اللغة على تنمية التذوق البلاغي والتفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة سوهاج

2 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير –قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

عنوان الدراسة:  فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدخل المعرفي الأکاديمي لتعلم اللغة على تنمية التذوق البلاغي والتفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري.
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدخل المعرفي الأکاديمي لتعلم اللغة في تنمية التذوق البلاغي والتفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري؛ حيث تحددت مشکلة الدراسة في ضعف مستوى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري في مهارات التذوق البلاغي والتفکير الناقد.
ولعلاج هذه المشکلة حاولت الدراسة الإجابة عن السؤالين التاليين:
1-   ما فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدخل المعرفي الأکاديمي لتعلم اللغة في تنمية بعض مهارات التذوق البلاغي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري؟
2-   ما فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدخل المعرفي الأکاديمي لتعلم اللغة في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدي طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري؟
    وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وإعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية، وتم التأکد من صدقها وثباتها، ثم اختيار مجموعتي الدراسة؛ حيث تکونت کل مجموعة من اثنتين وعشرين (22) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وتم تطبيق الأدوات قبليًا، ثم تدريس موضوعات البلاغة المقررة على الصف الأول الثانوي الأزهري للمجموعتين في الفصل الدراسي الثاني من العام 2018/ 2019م، وقد استخدمت الباحثة المدخل المعرفي الأکاديمي لتعلم اللغة في تدريس الموضوعات البلاغية للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، ثم طُبقت الأدوات بعديًا، وقد وضعت الباحثة في ضوء أهداف الدراسة فرضين، ولاختبار صحتهما تمت معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار "ت" لمعرفة دلالة الفروق، ومعادلة الکسب المعدل لبلاک لقياس الفاعلية، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطالبات في التطبيق البعدي لمقياس التذوق البلاغي واختبار التفکير الناقد لصالح المجموعة التجريبية، واختتمت الدراسة بتقديم عددٍ من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه النتائج.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية