استخدام الإرشاد بالقراءة في تنمية الذکاء الوجداني لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه -قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الارشاد بالقراءة في تنمية الذکاء الوجداني لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي، حيث تکونت عينة الدراسة من (12) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في المرحلة العمرية من (16-18) سنة، بمتوسط عمري (17.1) سنة وانحراف معياري (0.779)، على عينة تجريبية واحدة وذلک للتأکد من فروض الدراسة التجريبية وتحقيق أهدافها، واستخدمت الدراسة مقياس الذکاء الوجداني (إعداد/ بار-أون، 1997، ترجمة: صفاء الأعسر، 1998)، کما استخدمت الدراسة برنامج إرشادي بالقراءة للتحقق من فروض الدراسة التجريبية.
وأسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذکاء الوجداني بأبعاده المختلفة في اتجاه القياس البعدي ماعدا بعد التحکم في الضغوط حيث وصل مستوى الدلالة إلى (0.05)، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد لمجموعة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذکاء الوجداني بأبعاده المختلفة، فيما عدا بعد الحالة المزاجية الذي يدل على الحالة المزاجية لهن وهي لا ترتبط بتأثير معين بل ترتبط بمتغيرات الحياة اليومية والظروف المحيطة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية