هدفت الدراسة إلى التعرف على الارشاد بالقراءة في تنمية الذکاء الوجداني لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي، حيث تکونت عينة الدراسة من (12) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في المرحلة العمرية من (16-18) سنة، بمتوسط عمري (17.1) سنة وانحراف معياري (0.779)، على عينة تجريبية واحدة وذلک للتأکد من فروض الدراسة التجريبية وتحقيق أهدافها، واستخدمت الدراسة مقياس الذکاء الوجداني (إعداد/ بار-أون، 1997، ترجمة: صفاء الأعسر، 1998)، کما استخدمت الدراسة برنامج إرشادي بالقراءة للتحقق من فروض الدراسة التجريبية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذکاء الوجداني بأبعاده المختلفة في اتجاه القياس البعدي ماعدا بعد التحکم في الضغوط حيث وصل مستوى الدلالة إلى (0.05)، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد لمجموعة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذکاء الوجداني بأبعاده المختلفة، فيما عدا بعد الحالة المزاجية الذي يدل على الحالة المزاجية لهن وهي لا ترتبط بتأثير معين بل ترتبط بمتغيرات الحياة اليومية والظروف المحيطة
أحمد مبارک, خلف, رزق حکيم, ميخائيل, & ناصر أحمد بدوي, هبه. (2021). استخدام الإرشاد بالقراءة في تنمية الذکاء الوجداني لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 6(6), 821-858. doi: 10.21608/jyse.2021.131451
MLA
خلف أحمد مبارک; ميخائيل رزق حکيم; هبه ناصر أحمد بدوي. "استخدام الإرشاد بالقراءة في تنمية الذکاء الوجداني لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 6, 6, 2021, 821-858. doi: 10.21608/jyse.2021.131451
HARVARD
أحمد مبارک, خلف, رزق حکيم, ميخائيل, ناصر أحمد بدوي, هبه. (2021). 'استخدام الإرشاد بالقراءة في تنمية الذکاء الوجداني لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 6(6), pp. 821-858. doi: 10.21608/jyse.2021.131451
VANCOUVER
أحمد مبارک, خلف, رزق حکيم, ميخائيل, ناصر أحمد بدوي, هبه. استخدام الإرشاد بالقراءة في تنمية الذکاء الوجداني لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2021; 6(6): 821-858. doi: 10.21608/jyse.2021.131451