فاعلية مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع (STS)فى التحصيل والاتجاه نحو مادة الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى الصناعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ بکلية التربية بأسوان- جامعة أسوان

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم بکلية التربية بأسوان جامعة أسوان.

3 باحثة ماجستير – قسم المناهج وطرق تدريس

المستخلص

هدفالبحثالحالىإلىتحديد مدىفاعليةمدخلالعلموالتکنولوجياوالمجتمعSTS علىکلمن: التحصيلواتجاهنحومادةالکيمياء من خلال تدريسوحدةفى مادةالکيمياء مصاغة وفق مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع لدى طلاب الصف الأول الثانوى الصناعىنظامالسنواتالخمس،وتم إعداد المواد والأدوات التالية: إعداد دليل المعلم ،إعداد کتيب أوراق نشاط الطالب ،و کتيب أنشطة خاص بالقضايا والمشکلات التى تعکس فکر وفلسفة مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع (STS) ، اختبار التحصيل المعرفى، مقياس الاتجاه نحو مادة الکيمياء.
وتوصل البحث الحالى إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 05, 0 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، مما يشير إلى أن هذا الفرق يرجع إلى المتغير التجريبى المتمثل فى الوحدة التجريبية المصاغة وفق مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع أدى إلى تفوق المجموعة التجريبية فى الاختبار التحصيلى ومقياس الاتجاه نحو الکيمياء بالمقارنة بالطريقة المعتادة فى التدريس للمجموعة الضابطة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية