تطبيق المرشدة المدرسية لبنود الميثاق الأخلاقي من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية بمدينة عرعر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الوظيفة: مساعد اداري مشرف جامعة الحدود الشمالية/ المملکة العربية السعودية

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في التعرف على مدى تطبيق المرشدة المدرسية لبنود الميثاق الأخلاقي من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية بمدينة عرعر. قامت الباحثة بتوظف المنهج الوصفي کمنهج ملائم للبحث. قامت الباحثة ببناء أداة للبحث لجمع البيانات وتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها من واقع الأدب النظري المتعلق بالموضوع، حيث تمثل مجتمع الدراسة في جميع طالبات المرحلة الثانوية بمدينة عرعر، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة حجمها (200) طالبة، مع مراعاة تغطية معظم المدارس الثانوية في بمدينة عرعر.
أشارت النتائج إلى أن درجة تطبيق المرشدة المدرسية جاءت في کل أبعاد بنود الميثاق الأخلاقي الأربعة، وهي: قائمة مبادئ عامة، وکفاية المرشد الطلابي المهنية وخصائصه الشخصي والسرية وأسس ومبادئ العلاقة الإرشادية.
في سياق نتائج البحث قدمت الباحثة عدة توصيات تفيد في تعزيز تطبيق المرشدة المدرسية للميثاق الأخلاقي، من أهمها ضرورة التعاون مع أعضاء هيئة التدريس المتخصصين بمجال التوجيه والإرشاد بالجامعات لإعطاء محاضرات وندوات حول الميثاق الأخلاقي لمهنة التوجيه والإرشاد للمرشدين أثناء الخدمة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية