تصميم بيئة تعلُّم افتراضيَّة قائمة على الإنفوجرافيک التعليمي لتنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو بعض أخلاقياتها لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وتکنولوجيا التعليم المتفرغ کلية التربية ــ جامعة سوهاج

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية ــ جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير – قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلُّم افتراضية قائمة على الإنفوجرافيک التعليمي وقياس فاعليتها في تنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو بعض أخلاقياتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد بيئة التعلم الافتراضية القائمة على الإنفوجرافيک التعليمي والتي تکونت من ثمانية موديولات تعليمية، بالإضافة إلى إعداد اختبار تحصيلي معرفي لبعض مفاهيم المواطنة الرقمية، ومقياس الاتجاهات نحو بعض أخلاقيات المواطنة الرقمية، وتکونت عينة البحث من 30 تلميذة بمدرسة الإعدادية الحديثة بنات بإدارة سوهاج التعليمية، واستخدم الباحث التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، والذي يستخدم القياس القبلي/ البعدي لمستوى التلميذات مجموعة البحث، حيث تم تطبيق اختبار التحصيل المعرفي لبعض مفاهيم المواطنة الرقمية، ومقياس الاتجاهات نحو بعض أخلاقيات المواطنة الرقمية على التلميذات مجموعة البحث، ثم درست التلميذات الموديولات التعليمية التي صُممت باستخدام تقنية الإنفوجرافيک التعليمي داخل بيئة التعلم الافتراضية عبر نظام إدارة التعلم سکولوجي، وبعد الانتهاء تم تطبيق أدوات القياس بعديًّا، ثم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها، وقد توصَّل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى  0.05  بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار بعض مفاهيم المواطنة الرقمية لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى  0.05  بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو بعض أخلاقيات المواطنة الرقمية لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي، ويُوصي البحث بتضمين موضوعات المواطنة الرقمية في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لتلاميذ الحلقة الإعدادية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية