تحليل محتوى مقرر العلوم للصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات التفکير البصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراة- بکلية التربية- جامعة القصيم لمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحليلمحتوى کتابي الطالب في مادة العلوم للصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات التفکير البصري، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ممثلا في صورته التحليلية، وتکون مجتمع الدراسة من کتابي الطالب في مادة العلوم طبعة 1442هـ- 2020م، وشملت عينة الدراسة (253) أداة بصرية ، وفي سبيل تحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة بمهارات التفکير البصري الواجب توفرها في  کتابي الطالب لمادة العلوم للصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية، ومن ثم تحويلها إلى استمارة تحليل المحتوى.  وقد توصلت الدراسة إلى أن توفر مهارات التفکير البصري في کتابي الطالب لمادة العلوم للصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية جاء بدرجة متوسطة وبنسبة(73.80%)، وجاءت مهارة الإدراک البصري (تفسير المعلومات) في الرتبة الأولى بنسبة(  90.26 %) وبدرجة توفر کبيرة، ومهارةالتمييز البصري (تمثيل المعلومات ) في الرتبة الثانية بنسبة(82.07 % ) وبدرجة توفر کبيرة، ومهارة مهارة التحليل البصري     ( تحليل المعلومات ) في الرتبة الثالثة بنسبة (71.54% ) وبدرجة توفر متوسطة، ومهارة إدراک وتفسير الغموض في الرتبة الرابعة بنسبة(69.69%) وبدرجة توفر متوسطة، ومهارة استخلاص المعاني في الرتبة الخامسة بنسبة(59.68 %) وبدرجة توفر متوسطة، ومهارة الترجمة البصرية في الرتبة السادسة بنسبة(45.65 %) وبدرجة توفر منخفضة. وبالنسبة لمدى توفر أدوات التفکير البصري فقد توفرت بصفة عامة بدرجة منخفضة جدا وبنسبة (19.76%) ، حيث جاءت الصور في الرتبة الأولى بنسبة(54.94 %) وبدرجة توفر متوسطة، وجاءت الرسوم التوضيحية في الرتبة الثانية بنسبة(45.84%) وبدرجة توفر منخفضة، وجاءت النماذج في الرتبة الثالثة بنسبة(10.66 %) وبدرجة توفر منخفضة جدا، وجاءت خرائط المفاهيم في الرتبة الرابعة بنسبة(3.95 %) وبدرجة توفر منخفضة جدا، وجاءت المنظمات التخطيطية في الرتبة الخامسة بنسبة(2.37 %) وبدرجة توفر منخفضة جدا، وجاءت الخرائط الذهنية في الرتبة السادسة بنسبة(0.78 %) وبدرجة توفر منخفضة جدا.
  وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية