بعض أنماط السلوک اللاإجتماعي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ کلية التربية بقنا - جامعـة جنوب الوادي

2 أستاذ الصحـة النفسيـة متفرغ کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

3 باحثة ماجستير – قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الرسالة الحالية إلي التعرف علي فعالية برنامج إرشادي ديني في خفض بعض أنماط السلوک اللاإجتماعي لدي عينة (30) تلميذة من المرحلة الإعدادية حصلوا على درجات عالية على مقياس السلوک اللاإجتماعي وقسموا على مجموعتين ضابطة وتجريبية وتم تطبيق البرنامج الإرشادي الديني على المجموعة التجريبية وأظهرت نتائج الدراسة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي ومتوسط درجاتهن في القياس البعدي، علي مقياس أنماط السلوک اللاإجتماعي وأبعاده الفرعية (العزلة الأجتماعية، السرقة، الکذب، أزمة القيم الأخلاقية)،عند مستوي دلالة(01,0). وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي، علي مقياس أنماط السلوک اللاإجتماعي عند مستوي دلالة(01,0) علي أبعاد (العزلة الأجتماعية، الکذب، أزمة القيم الأخلاقية)،وعند مستوي دلالة (05,0) علي بُعد (السرقة) وذلک في اتجاه المجموعة التجريبية، ولا توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومتوسط درجاتهن في القياس التتبعي، علي الدرجة الکلية لمقياس أنماط السلوک اللاإجتماعي وأبعاده (السرقة،الکذب،أزمة القيم الأخلاقية)، في حين وجدت فروق دالة عند مستوي دلالة(01,0) علي بُعد (العزلة الأجتماعية) وذلک في اتجاه القياس التتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية