علاقة المعتقدات المعرفية بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء متغيري التخصص الدراسي والنوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 مدرس علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير قسم علم النفس التربوى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين المعتقدات المعرفية بأبعادها المختلفة والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, ودراسة تأثير کل من متغير النوع (ذکور- إناث) والتخصص الدراسي (علمى- أدبى) والتفاعل بينهما على المعتقدات المعرفية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. وقد تکونت عينة الدراسة النهائية من (622) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدارس إدارة سوهاج التعليمية, (259) ذکور و(363) إناث, (360) علمي و(262) أدبي. وقد تم جمع بيانات الدراسة من خلال تطبيق مقياس المعتقدات المعرفية (إعداد الباحثة), ودرجاتهم التحصيلية التى تم الحصول عليها من واقع النتيجة المعلنة للطلاب عينة الدراسة فى نهاية عام 2017/2018م.
 وقد أظهرت نتائج معامل الارتباط عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب الصف الثاني الثانوي فى التحصيل الدراسي من واقع سجلاتهم المدرسية ودرجاتهم على المعتقدات المعرفية الخمسة (مصدر المعرفة- بنية المعرفة- المعرفة اليقينية- التعلم السريع- القدرة الفطرية). وکشفت نتائج تحليل التباين عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين الذکور والإناث فى المعتقدات المعرفية الآتية (مصدر المعرفة, بنية المعرفة, التعلم السريع, القدرة الفطرية) لصالح الإناث, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فى بعد المعرفة اليقينية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التخصص العلمي والأدبي فى المعتقدات المعرفية الخمسة (مصدر المعرفة, بنية المعرفة, المعرفة اليقينية, التعلم السريع, القدرة الفطرية) لصالح طلاب التخصص العلمي. وعدم وجود تأثير دال إحصائياً لمتغير النوع (ذکور- إناث) والتخصص الدراسي (علمى- أدبى) فى أداء طلاب الصف الثاني الثانوي على المعتقدات المعرفية الخمسة (مصدر المعرفة- بنية المعرفة- المعرفة اليقينية- التعلم السريع- القدرة الفطرية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية