هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين المعتقدات المعرفية بأبعادها المختلفة والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, ودراسة تأثير کل من متغير النوع (ذکور- إناث) والتخصص الدراسي (علمى- أدبى) والتفاعل بينهما على المعتقدات المعرفية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. وقد تکونت عينة الدراسة النهائية من (622) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدارس إدارة سوهاج التعليمية, (259) ذکور و(363) إناث, (360) علمي و(262) أدبي. وقد تم جمع بيانات الدراسة من خلال تطبيق مقياس المعتقدات المعرفية (إعداد الباحثة), ودرجاتهم التحصيلية التى تم الحصول عليها من واقع النتيجة المعلنة للطلاب عينة الدراسة فى نهاية عام 2017/2018م. وقد أظهرت نتائج معامل الارتباط عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب الصف الثاني الثانوي فى التحصيل الدراسي من واقع سجلاتهم المدرسية ودرجاتهم على المعتقدات المعرفية الخمسة (مصدر المعرفة- بنية المعرفة- المعرفة اليقينية- التعلم السريع- القدرة الفطرية). وکشفت نتائج تحليل التباين عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين الذکور والإناث فى المعتقدات المعرفية الآتية (مصدر المعرفة, بنية المعرفة, التعلم السريع, القدرة الفطرية) لصالح الإناث, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فى بعد المعرفة اليقينية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التخصص العلمي والأدبي فى المعتقدات المعرفية الخمسة (مصدر المعرفة, بنية المعرفة, المعرفة اليقينية, التعلم السريع, القدرة الفطرية) لصالح طلاب التخصص العلمي. وعدم وجود تأثير دال إحصائياً لمتغير النوع (ذکور- إناث) والتخصص الدراسي (علمى- أدبى) فى أداء طلاب الصف الثاني الثانوي على المعتقدات المعرفية الخمسة (مصدر المعرفة- بنية المعرفة- المعرفة اليقينية- التعلم السريع- القدرة الفطرية).
محمد محمد حسانين, عواطف, عبد الباقى, عبد الرسول, محمد محمد أبوعوف, طلعت, & عبد الحميد عطية أحمد, سماح. (2021). علاقة المعتقدات المعرفية بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء متغيري التخصص الدراسي والنوع. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 6(6), 473-526. doi: 10.21608/jyse.2021.131438
MLA
عواطف محمد محمد حسانين; عبد الرسول عبد الباقى; طلعت محمد محمد أبوعوف; سماح عبد الحميد عطية أحمد. "علاقة المعتقدات المعرفية بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء متغيري التخصص الدراسي والنوع", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 6, 6, 2021, 473-526. doi: 10.21608/jyse.2021.131438
HARVARD
محمد محمد حسانين, عواطف, عبد الباقى, عبد الرسول, محمد محمد أبوعوف, طلعت, عبد الحميد عطية أحمد, سماح. (2021). 'علاقة المعتقدات المعرفية بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء متغيري التخصص الدراسي والنوع', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 6(6), pp. 473-526. doi: 10.21608/jyse.2021.131438
VANCOUVER
محمد محمد حسانين, عواطف, عبد الباقى, عبد الرسول, محمد محمد أبوعوف, طلعت, عبد الحميد عطية أحمد, سماح. علاقة المعتقدات المعرفية بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء متغيري التخصص الدراسي والنوع. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2021; 6(6): 473-526. doi: 10.21608/jyse.2021.131438