واقع دور مؤسسات المجتمع المدني تجاه مشکلات التعليم الأساسي بالقرى الأکثر فقراً "دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ کليــــة التــــــربية -جامعة سوهاج

2 مدرس اصول التربية کليــــة التــــــربية -جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه - قسم أصول التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي محاولة الوقوف على واقع أدوار مؤسسات المجتمع المدنى تجاه مشکلات التعليم بالقرى الأکثر فقراً بمحافظة سوهاج ، والکشف عن المعوقات التي تحد من إسهامات مؤسسات المجتمع المدنى تجاه تلک المشکلات ،وذلک في ضوء مجال المشارکة المجتمعية فى التعليم ،استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلک لمناسبته لنوع الدراسة باعتباره أکثر المناهج البحثية ملائمة لنوع الموضوع ، وتم إعداد استبانه تم تطبيقها على عدد262 فرد من العاملين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج ( الإدارة المدرسية والأخصائيين الاجتماعيين ) وتوصلت الدراسة إلي عدة من النتائج کان من أهمها التالي  :
-       محدودية دور الجمعيات الأهلية فى مواجهة مشکلات التعليم بالقرى الأکثر فقرا بسوهاج.
-       اقتصار دور الجمعيات الأهلية على تقديم الإعانات والمساعدات للفقراء والمحتاجين
-       محدودية دور نقابة المعلمين فى مواجهة مشکلات التعليم بالقرى الأکثر فقرا بسوهاج.
-       اقتصار دور نقابة المعلمين على تقديم الإعانات والمساعدات لأعضائها فى حالات الزواج والمرض.
-       محدودية دور الأحزاب السياسية فى مواجهة مشکلات التعليم بالقرى الأکثر فقرا بسوهاج.
-       اقتصار دور الأحزاب السياسية على عمل المعارض و المسابقات وإصدار المجلات والنشرات .
-       محدودية دور مراکز الشباب فى مواجهة مشکلات التعليم بالقرى الأکثر فقرا بسوهاج.
-       اقتصار دور مراکز الشباب على عمل المسابقات والرحلات والمعسکرات الافراد المجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية