فاعلية استخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي في تصويب التصورات البديلة لدى أطفال الروضة لبعض المفاهيم في مجال العلوم .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ کليــــة التــــــربية - جامعة سوهاج

2 باحث ماجستير - قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية نموذج بايبي في تصويب التصورات البديلة لدى أطفال المستوى الثاني بالروضة لبعض المفاهيم المتضمنة بمجال العلوم , وقامت الباحثة بإعداد مواد البحث، وهى:  قائمة بالمفاهيم العلمية المتضمنة بمجال العلوم، وقائمة بالتصورات البديلة للمفاهيم العلمية المتضمنة بالمجال نَفسِه، والموجودة لدى أطفال المستوى الثاني بالروضة، وأوراق عمل الأطفال، ودليل المعلمة لتوجيه الأطفال لتعلم المفاهيم العلمية باستخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي، وأيضًا إعداد أداة البحث، وهى: اختبار المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة للکشف عن التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية بالعلوم. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة، والتي اشتملت على عدد (40) طفلا وطفلةً من أطفال روضة مدرسة المراغة الرسمية للغات تعليم أساسي، بالمستوى الثاني من ( 5-6 ) سنوات  قاعة لؤلؤة البحر. وتم تطبيق أداة البحث قبليًا، ثم طُبقت تجربة البحث باستخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي ، وتم تطبيق أداة البحث بعديًا، ثم تم معالجة النتائج إحصائيًا، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية نموذج بايبي في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية في العلوم لدى أطفال الروضة.
الکلمات المفتاحية:

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية