الإرتباط الوظيفي وعلاقته بالصمت التنظيمي لدى قادة المدارس في منطقة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراة إدارة وتخطيط تربوي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وزارة التعليم – المملکة الربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة لکشف واقع الإرتباط الوظيفي، وواقع الصمت التنظيمي لدى قادة مدارس البنين الحکومية التابعة لإدارة التعليم بمنطقة القصيم. والکشف عن العلاقة بين الإرتباط الوظيفي والصمت التنظيمي لدى قادة المدارس. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي والإستبانة. وتکون مجتمع الدراسة من جميع قادة المدارس للمراحل الدراسية الثلاث، وعددهم (463). وتکونت العينة من (214) قائدًا. ومن أهم النتائح أنَ مستوى الارتباط الوظيفي الکلي کان (4.12)، وبانحراف معياري (0.97)، وهي قيم تؤکد على أنَ الارتباط الوظيفي يتوافر بدرجة کبيرة. وأنَ مستوى الصمت التنظيمي بلغ (2.48)، وبانحراف معياري (1.18)، وهي قيم تؤکد على أنَه يتوافر بدرجة ضعيفة. کما لاتوجد علاقة ارتباطية دالة احصائيًا بين الدرجة الکلية للارتباط الوظيفي وبين (الصمت الإرادي، الصمت الدفاعي، الدرجة الکلية للصمت التنظيمي)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا عند مستوى (0.01) بين الدرجة الکلية للارتباط الوظيفي وبين (الصمت الاجتماعي) لدى قادة المدارس بمنطقة القصيم. ومن أهم توصيات الدراسة: ضرورة دعم قادة المدارس وابعادهم عن المشتتات داخل العمل.إيضاح أهمية التعاميم الواردة والتأکيد على سرية معلوماتها متى ما دعت الحاجة. وإقامة ورش عمل بما يخص تنمية مهارة فصل الحياة الخاصة عن حياة العمل، والترکيز على نوعية القادة الذين يتبنون سياسة عدم الصمت لما له من أثر في مخرجات العملية التعليمية والتربوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية