تقويم برنامج القرائية بالصفوف الثلاثة الأولى من الحلقة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية للمنهج"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية. جامعة سوهاج

2 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية. جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

عنوان الدراسة: تقويم برنامج القرائية بالصفوف الثلاثة الأولى من الحلقة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية للمنهج
هدفت الدراسة إلى تقويم برنامج القرائية بالصفوف الثلاثة الأولى من الحلقة الابتدائية من خلال تحديد مدى توفر المستويات المعيارية للمنهج في هذا البرنامج، وقد اعتمدت في ذلک على المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث أعدت الباحثة أدوات الدراسة والتي تمثلت في قائمة المستويات المعيارية للمنهج الواجب توافرها ببرنامج القرائية بالصفوف الثلاثة الأولى من الحلقة الابتدائية، وأداة تحليل محتوى برنامج القرائية بالصفوف الثلاثة الأولى من الحلقة الابتدائية، واستبانة المستويات المعيارية الموجهة لعينة الدراسة (أربعين معلمًا ومعلمة مع معلمي اللغة العربية ومعلماتها بالصفوف الثلاثة الأولى من الحلقة الابتدائية بثلاث محافظات هي أسيوط وسوهاج وبني سويف موزعين على ست مدارسَ مختلفة حکومية وخاصة).
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- تَحقُّق المستويات المعيارية للمنهج في محتوى برنامج القرائية بالصفوف الثلاثة الأولى من الحلقة الابتدائية بنسبٍ مختلفةٍ جاء أعلاها في الصف الأول الابتدائي بنسبة 34,03% من إجمالي النسبة الکلية للصفوف الثلاثة، يليه الصف الثالث الابتدائي بنسبة 33,72%، وجاء في المرتبة الثالثة الصف الثاني الابتدائي بنسبة تحقُّق 32,24%.
- توفُّر المستويات المعيارية للمنهج ببرنامج القرائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومعلماتها بالصفوف الثلاثة الأولى من الحلقة الابتدائية بنسبةٍ عامةٍ بلغتْ 61,48%، وقد تباينت نسب توفر المستويات المعيارية للمنهج بين کل مجال على حدةٍ.
اختتمت الدراسة بعددٍ من التوصيات کان أبرزها التوصية بإعادة هيکلة بعض المصطلحات المستخدمة في برنامج القرائية بحيث لا تتعارض مع مسلمات اللغة العربية ومعطياتها، وضرورة اهتمام القائمين عليه بمراجعة وتطوير الأطر الرئيسة للبرنامج بشکل يعکس المستوياتِ المعياريةَ للمنهج بصفة عامةٍ ولمنهج اللغة العربية بصفةٍ خاصةٍ بصورةٍ أکبرَ

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية