أثر استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية- جامعة أسيوط

2 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية- جامعة جنوب الوادي

3 باحثة ماجستير قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة قنا، وذلک باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين المتکافئتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة)، وبلغت عينة البحث (66) تلميذًا من تلاميذ مدرسة الإعدادية الحديثة بنين بمحافظة قنا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: ضابطة (33) تلميذًا، وتجريبية (33) تلميذًا.
ولتحقيق الغرض من البحث تم إعداد قائمة بالمفاهيم النحوية اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختبار للمفاهيم النحوية، وکذلک کتيب التلميذ مصمم باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية، بالإضافة إلى دليل المعلم.
وقد توصل البحث إلى فاعلية الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وأوصى بتضمين إستراتيجية الخرائط الذهنية عند تدريس فروع اللغة العربية المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية