واقع تدريس مادة العلوم استنادا لمعايير ( STEM ) من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم التربية الخاصة – کلية التربية-جامعه الباحة اللملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع تدريس مادة العلوم استنادا لمعايير ( STEM ) من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم بمحافظة الباحة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (193) طالبا وطالبة من موهوبي وموهوبات المرحلة الثانوية، و(59) معلما ومعلمة من معلمي العلوم للموهوبين بمحافظة الباحة التعليمية؛ تم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل، طبقت عليهم استبانة قامت الباحثة ببنائها حيث تکونت من (28) فقرة موزعة على سبعة معايير وفق منحى STEM التعليمي ؛ وتمت معالجة البيانات إحصائيا والتحقق من دلالات صدق وثبات الأداة قبل تطبيقها، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى أن واقع تدريس مادة العلوم استنادا لمعايير STEM جاء بدرجة قليلة من وجهة نظر الطلاب الموهوبين بمتوسط حسابي بلغ (2.42)، وجاء بدرجة متوسطة من وجهة نظر الطالبات الموهوبات بمتوسط حسابي (3.08)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الطالبات الموهوبات، کذلک أظهرت النتائج أن واقع تدريس مادة العلوم استنادا لمعايير STEM جاءت بدرجة کبيرة من وجهة نظر معلمي الطلاب الموهوبين، حيث بلغ متوسطه الحسابي (4.01) وجاء بدرجة کبيرة من وجهة نظر معلمات الطالبات الموهوبات بلغ متوسطه الحسابي (3.97)، کما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ( المعلم، المعلمة )، وفي ضوء النتائج السابقة توصي الباحثة بإثراء مناهج العلوم بنشاطات واستراتيجيات تدريسية تتناسب وتحقق معايير (STEM) حرصا على تحسين مخرجاته عند الطلبة الموهوبين.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية