فاعلية برنامج مقترح في التربية الرياضية قائم علي التعلم الذاتي باستخدام الهيبرجرافيک لتنمية مستوي أداء مسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية وعميد کلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية الممساعد وووکيل کلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

4 مدرس مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية جامعة أسيوط

المستخلص

قامت الباحثة بدراسة استطلاعية للوقوف على الأداء المهاري لبعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار وذلک من خلال عمل بطاقة ملاحظة وکانت النتائج کالتالي :
جدول رقم (1) دراسة استطلاعية لمستويات الاداء المهاري لمهارات مسابقات الميدان والمضمار





مسلسل


المهارات


النسبة%




1


العدو 400م


55%




2


عدو حواجز100م


45%




3


مسابقات الوثب الثلاثي


51%




4


مسابقات رمي الرمح


48%





ويتضح من الجدول السابق أن هناک قصور في أداء الطالبات لمسابقات الميدان والمضمار للعينة الاستکشافية بنسبة 50% .
فطالبات التخصص الميدان والمضمار لا يحتجن إلي إتقان الأداء المهاري فقط بل يحتجن أيضاً إلي تنمية الجانب المعرفي وأن يکن أکثر إيجابية وتفاعلا واعتماداً على النفس وکذلک يحتجن  استخدام خبراتهن السابقة في مواقف تعلم جديدة بوصفهن معلمات المستقبل.
وبالتالي هدفت الدراسة الحالية إلي إعداد برنامج تدريسي لتنمية أداء بعض من مهارات مسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثالثة لکلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج، ولتحقيق هذا الهدف مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات ، تمثلت في إعداد إطار نظري شمل ما يلي :

§          التعلم الذاتي وأهميته للطالبة.
§          تکنولوجيا التعليم .
§          الهيبرجرافيک وأهميته.
§          بعض مسابقات الميدان والمضمار .

وتلي ذلک إعداد الدراسة الميدانية، حيث تم إعداد (بطاقة ملاحظة)، وتطبيقها علي عينة البحث من الطالبات الفرقة الثالثة تخصص مسابقات الميدان والمضمار بکلية التربية الرياضية جامعة سوهاج .
 
 
وقد توصلت اجراءات البحث إلي مجموعة من النتائج ، ومن أهمها :
ü        أن البرنامج التعليمي المقترح يتصف بالفاعلية فى تنمية مستوي أداء لدى طالبات "عينة البحث"  .
ü        أن نتائج  الطالبات لتنمية بعض مسابقات الميدان والمضمار "قيد البحث" باستخدام الموديولات الإلکترونية قد تحسن بشکل واضح وملحوظ.
ولما کانت نتائج الدراسة الحالية قد أظهرت فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الجرافيک عن طريق الموديولات الالکترونية على تنمية مستوي أداء مسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج ، لذا توصى الباحثة:
بضرورة تطبيق الموقع التعليمي الإلکتروني " البرنامج المقترح على شبکة المعلومات العالمية الإنترنت internet " باستخدام الحاسب الآلي على طلاب جامعة سوهاج  لتنمية أداء بعض مهارات مسابقات "الميدان والمضمار " الخاص بکل مستوي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية