أثر إستراتيجية KWLH على تنمية التفکير الناقد والاتجاه نحو مادة الفقه لدى طلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي- الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف أثر إستراتيجية KWLH علي تنمية التفکير الناقد والاتجاه نحو مادة الفقه لدى طلاب المرحلة المتوسطة. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي، کما استخدم الأداتين: اختبار مهارات التفکير الناقد، ومقياس الاتجاه نحو مادة الفقه؛ حيث طبقتا على عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (85) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة عسير التعليمية، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عدد أفرادها (43) طالباً درست وحدة "الأموال الزکوية" باستخدام إستراتيجية KWLH ، وضابطة بلغ عدد أفرادها (42) طالباً، درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة, واستغرقت تجربة البحث (5) أسابيع، وطُبق اختبار مهارات التفکير الناقد ومقياس الاتجاه نحو مادة الفقه قبلياً وبعدياً على المجموعتين.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (α 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الناقد، ومقياس الاتجاه نحو مادة الفقه وذلک لصالح طلاب المجموعة التجريبية. کما أثبتت نتائج البحث الأثر الإيجابي الکبير إستراتيجية KWLH على تنمية مهارات التفکير الناقد والاتجاه نحو مادة الفقه لدى طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج قدمت بعض التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية