مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات الداعمة لتنمية مهارات المستقبل لدى طلابهم في المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة بيشة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات الداعمة لتنمية مهارات المستقبل لدى طلابهم في المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، وتکونت عينة البحث من (303) معلم رياضيات بالمرحلة الابتدائية، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أدوات البحث في إعداد استبانة لهذا الغرض، وأشارت النتائج  إلى ضعف الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات الداعمة لتنمية مهارات المستقبل لدى طلابهم بالمرحلة الابتدائية، وأيضًا أشارت النتائج إلى موافقة عالية على قائمة المعوقات التي تواجه تنمية مهارات المستقبل للطلاب بالمرحلة الابتدائية، کما أشارت النتائج إلى وجود فرق بين مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية الداعمة لتنمية مهارات المستقبل لدى الطلاب وفقًا لمتغير (الخبرة التدريسية) لصالح المعلمين ذوي الخبرة التدريسية (أکثر من 10 سنوات)، ووفقًا لمتغير (الدورات التدريبية) لصالح المعلمين ذوي الدورات التدريبية (أکثر من 3 دورات)، وفي ضوء نتائج هذا البحث أوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها: دمج مهارات المستقبل في برامج إعداد معلمي الرياضيات، وضرورة تصميم برامج تدريبية لتوعية المشرفين والمديرين والمعلمين بأهمية مهارات المستقبل، وضرورة تنميتها لدى الطلاب بالمرحلة الابتدائية.
الکلمات المفتاحية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية