إستراتيجية مقترحة لإنشاء مدارس تجريبية ملحقة بکليات التربية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية ووکيل کلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة سوهاج

2 حامد حمادة أبو جبل أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم أصول التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المدارس التجريبية الملحقة بکليات التربية وأهميتها وفلسفة إنشائها، والتعرف على أهم النماذج العالمية التي يمکن الاستفادة منها في إنشاء مدارس تجريبية  ملحقة بکليات التربية في مصر، وتحليل البيئة الداخلية والخارجية لکلية التربية جامعة سوهاج للتعرف على مساعدة عناصرها في إنشاء مدارس تجريبية ملحقة بالکلية، وکذلک بناء استراتيجية مقترحة لإنشاء مدارس تجريبية ملحقة بکلية التربية جامعة سوهاج في ضوء النماذج العالمية وفي ضوء نتائج التحليل البيئي لعناصر  البيئة الداخلية والخارجية للکلية.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الموضوع، وقد استخدمت استمارة تحليل رباعي بيئي(نموذج  SWOT) طبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بکلية التربية بسوهاج وکذلک من کليات العلوم والآداب بسوهاج الذين يدرسون لطلاب کلية التربية، وذلک للتعرف على وقع البيئة الداخلية والخارجية لکلية التربية جامعة سوهاج ومدى مساهمتها في إنشاء مدرسة تجريبية ملحقة بالکلية.
وتوصلت الدراسة إلى وضع نموذجًا لخطة استراتيجية مقترحة لإنشاء مدارس تجريبية ملحقة بکلية التربية جامعة سوهاج، وکان الهدف من هذه  الخطة هو توفير المناخ القانوني والفلسفي لإنشاء هذه المدارس، والتوسع في إجراء بحوث الفعل والبحوث التجريبية التي تربط بين الواقع لتربوي والنظريات التربوية المعاصرة، وتدعيم الاستفادة التطبيقية لمعلمي وزارة التربية والتعليم من الخبرات النظرية لأساتذة کلية التربية، بلوغًا إلى وضع خطة تنفيذية تفصيلية لإنشاء هذه المدارس، وتوصيات تطبيق هذه الخطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية