هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة الانفتاح على الخبرة والسلوک الاستکشافي لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بالمرحلة الثانوية في منطقة جازان والعلاقة بينهما, وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتکونت عينة الدراسة من (200) طالبة موهوبة وعادية تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطوير مقياس الانفتاح على الخبرة لأحمد عبد الکاظم جوني بحذف بعض الفقرات من المقياس حتى يتناسب مع البيئة المحلية والفئة العمرية التي تخدم الدراسة، کما أعدت الباحثة مقياس للسلوک الاستکشافي, وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية، ألفا کرومباخ، والتجزئة النصفية، ومعامل ارتباط بيرسون, والنسب المئوية والتکرارات والمتوسط الحسابي والوزن النسبي والترتيب. وأظهرت النتائج أن الانفتاح على الخبرة لدى عينة الدراسة کان مرتفع حيث جاءت بمتوسط حسابي للطالبات الموهوبات قدرة (3.94) والعاديات بمتوسط حسابي وقدره (3.92)، کما کشفت النتائج لدرجة مقياس السلوک الاستکشافي لدى عينة الدراسة کان مرتفع حيث بلغت درجة السلوک الاستکشافي للطالبات الموهوبات بنسبة (3.68) ، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين الانفتاح على الخبرة والسلوک الاستکشافي ولکنها علاقة ضعيفة حيث بلغت الدرجة الکلية (0.378) وبالنسبة للعاديات بلغت (0.298(
محمد أحمد صديق, عهود. (2020). درجة الانفتاح على الخبرة وعلاقته بالسلوک الاستکشافي لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بالمرحلة الثانوية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 5(5), 1847-1905. doi: 10.21608/jyse.2020.113390
MLA
عهود محمد أحمد صديق. "درجة الانفتاح على الخبرة وعلاقته بالسلوک الاستکشافي لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بالمرحلة الثانوية", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 5, 5, 2020, 1847-1905. doi: 10.21608/jyse.2020.113390
HARVARD
محمد أحمد صديق, عهود. (2020). 'درجة الانفتاح على الخبرة وعلاقته بالسلوک الاستکشافي لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بالمرحلة الثانوية', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 5(5), pp. 1847-1905. doi: 10.21608/jyse.2020.113390
VANCOUVER
محمد أحمد صديق, عهود. درجة الانفتاح على الخبرة وعلاقته بالسلوک الاستکشافي لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بالمرحلة الثانوية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2020; 5(5): 1847-1905. doi: 10.21608/jyse.2020.113390