فاعلية بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وتکنولوجيا تعليم العلوم کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه – قسم المناهج وطرق تدريس

المستخلص

عنوان البحث: "فاعلية بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي".
وتحددت مشکلة البحث الحالي في ضعف مستوى تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي للمفاهيم العلمية في مادة العلوم، والحس العلمي لديهم، وذلک نتيجة استراتيجيات التدريس التي يستخدمها المعلم في تدريس العلوم للتلاميذ.
واستهدف البحث الحالي تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي في مادة العلوم لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي عينة البحث.
وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين التجريبية والضابطة مع وجود قياس قبلي وبعدى لاختبار المفاهيم العلمية ومقياس الحس العلمي.
وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدة "الصوت والضوء "باستخدام بيئة التعلم الافتراضية القائمة على نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة، والمجموعة الضابطة التي درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لکلِ من اختبار المفاهيم العلمية، ومقياس الحس العلمي لصالح المجموعة التجريبية.
وفى ضوء هذه النتائج يوصى الباحث بضرورة استخدام بيئة التعلم الافتراضية القائمة على نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة فى تدريس العلوم، وذلک لتحسين المخرجات التعليمية ، وتحقيق الأهداف التعليمية، کما يوصى الباحث بضرورة التأکيد على تدريب المعلمين على کيفية استخدامه في التدريس، وإجراء المزيد من الدراسات في هذه الطريقة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية