أثر استخدام المعمل الافتراضي في تدريس الفيزياء على تنمية حب الاستطلاع لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ کلية التربية-جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية – جامعة سوهاج

3 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة سوهاج

4 باحث ماجستير – قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

عنوان البحث: أثر استخدام "المعمل الافتراضي" في تدريس الفيزياء على تنمية حب الاستطلاع لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري .
مشکلة البحث:
تحددت مشکلة البحث في انخفاض مستوى حب الاستطلاع لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، ووجود قصور في المعامل الحالية من حيث إجراء الأنشطة والتجارب المعملية، وحاول البحث الحالي تقصي أثر استخدام المعمل الافتراضي في تدريس الفيزياء على تنمية حب الاستطلاع لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، وتم استخدام المنهج شبة التجريبي  ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، والقياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث وتکونت عينة البحث من (49) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري.
مواد وأدوات البحث:
برمجية المعمل الافتراضي، دليل الطالب الإرشادي، دليل المعلم الإرشادي،مقياس حب الاستطلاع العلمي .
نتائج البحث:
وُجِدَ فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (التي درست باستخدام المعمل الافتراضي) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لمقياس حب الاستطلاع لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية