فاعلـية برنامج مقترح قائم علي النظرية التواصلية باستخدام السقالات الإلکترونية في تنمية التحصيل المعرفي لدي التلاميذ بطيئي التعلم بالحلقة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ کلية التربية-جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – جامعة سوهاج

4 باحث دکتوراه – قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي الي اعداد برنامج علاجي قائم على النظرية التواصلية باستخدام السقالات الإلکترونية لتحسين مستويات التحصيل المعرفي لدي التلاميذ بطيئي التعلم بالحلقة الاعدادية. تم إعداد برنامج علاجي قائم على النظرية التواصلية باستخدام السقالات الالکترونية و تصميم موقع تعليمي عبر الانترنت "cslearner.net"، و دليل إرشادي للمعلم و کتيب للتلميذ و لمعرفة فاعلية البرنامج العلاجي تم إعداد (اختبارين تحصيلين في وحدتي "المساحات" و "التشابه") و بعد إجراء الدراسة الاستطلاعية و التأکد من مناسبة البرنامج العلاجي للأهداف الموضوعة و ضبط أدوات البحث، تکونت عينة البحث من (12) من التلاميذ بطيئي التعلم بمدرسة محمد عبد الجواد حسين بإدارة طهطا التعليمية، تم تطبيق أدوات البحث قبليا علي العينة، ثم دراسة التلاميذ للبرنامج العلاجي لمدة ثمانية أسابيع، و في نهاية التجربة تم تطبيق أدوات البحث بعدياً و أظهرت النتائج أن البرنامج العلاجي المعد وفقا لمبادئ النظرية التواصلية باستخدام السقالات الالکترونية کان فعالا في تحسين مستويات التحصيل المعرفي لدي التلاميذ بطيئي التعلم.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية