أثر استخدام التعلم بالاکتشاف في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ مدارس التعليم العام الدامجة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير –قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

عنوان البحث  : أثر استخدام استراتيجية التعلم بالاکتشاف في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ مدارس التعليم العام الدامجة وهدف البحث الحالي إلي: تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ العاديين والمعاقين المدمجين بمدارس التعليم العام الدامجة من خلال استخدام استراتيجية التعلم بالاکتشاف .
ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث من التلاميذ المدمجين بمدرسة باحثة البادية الابتدائية بسوهاج ، واستخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة والقياس القبلي والبعدي للمتغير التابع ، وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (64) تلميذاً وتلميذة تم تقسيمها إلى  مجموعتين(التجريبية ، والضابطة )  کل مجموعة بها  (32) تلميذ وتلميذة  (26 تلميذ وتلميذة عاديين و 6 تلاميذ معاقين )  ، تمت عليهم المعالجة التجريبية ، وطبق عليهم اختبار المفاهيم العلمية  وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار ( ت) . وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالاکتشاف في تدريس العلوم علي تنمية المفاهيم العلمية لدي تلاميذ مدارس التعليم العام الدامجة .
وأوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بالتلاميذ العاديين والمعاقين المدمجين، واستخدام استراتيجيات تناسب إمکاناتهم، وخصائصهم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية