الآثار التعليمية للزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي وأهم المتطلبات التربوية لمواجهتها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ بقسم أصول التربية وعميد کلية التربية - جامعة سوهاج

2 المدرس بقسم أصول التربية کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير – قسم أصول التربية

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة الآثار التعليمية للزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي وأهم المتطلبات التربوية لمواجهتها, واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي, وتم توجيه الاستبانة لعينة البحث, والتي بلغت (602) من المعلمون والمديرون والوکلاء والموجهون بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج وذلک بمراکز( طما, طهطا, سوهاج , أخميم, المنشأة, جرجا), وکان زمن التطبيق في النصف الثاني من العام الدراسي 2016/2017م.
وتوصل البحث لعدة نتائج منها: تأثير الزيادة عن الطاقة الاستيعابية على البنية التعليمية بالمدرسة, وعلى دور المعلم, وعلى المتعلم وعلى الإدارة المدرسية, کما أوضحت نتائج البحث الحاجة إلى متطلبات تربوية لمواجهة الآثار التعليمية داخل المدرسة ومنها؛ تخفيض کثافة الفصول في الحلقة الأولى, وتفعيل استخدام التکنولوجيا, والاستعانة بمشرفين, وإنشاء مدرجات علمية, وعمل فصول بديلة وزيادة الفترات التعليمية, ومن المتطلبات التعليمية الخارجية (خارج المدرسة)؛ المطالبة بتعيين معلمين جدد, والاستعانة بلجنة من الخبراء لتحديد الطاقة الاستيعابية بکل مدرسة وفصل دراسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية