الاحتياجات التربوية والمهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل على درجة الماجستير في قسم علم النفس- کلية التربية جامعة أم القرى 2016 م – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التربوية والمهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة والکشف عن  الفروق في الاحتياجات التربوية والمهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة التي تعزى لمتغيري التخصص الدراسي والمستوى الاقتصادي للأسرة, وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي, وتکونت عينة الدراسة من(250) طالباً من طلاب الصف ( الثالث الثانوي ) بالمدينة المنورة , واستخدم الباحث في الدراسة الحالية قائمة الاحتياجات التربوية من إعداد جمل الليل ، ومخيمر(2007) , وقائمة الاحتياجات الإرشادية المهنية من إعداد المغيصيب (2006).
    واظهرت نتائج الدراسة أن اثنتي عشرة حاجة ارشادية تربوية جاءت في ترتيب المرتفع وجميعها من بعدي المعلومات والمهارات ،کما تبين أن اربع وعشرون حاجة إرشادية مهنية جاءت في ترتيب المرتفع، وتوزعت على الأبعاد الثلاثة ( فهم الذات ، والمعلومات والمهارات )، وکشفت الدراسة على انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة يساوي (0.05)، بين المتوسطات الحسابية لاستجابات طلاب الصف الثالث ثانوي في المدينة المنورة، في کل من بُعد الحاجة إلى فهم الذات، وکذلک في بُعد الحاجة إلى اکتساب المهارات الدراسية، والدرجة الکلية للاحتياجات الإرشادية التربوية تعزى للتخصص الدراسي, ولکنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في بُعد الحاجة إلى الحصول على المعلومات الدراسية، تعزى للتخصص الدراسي في اتجاه القسم الطبيعي , واظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في بعد الحاجة إلى فهم الذات تعزى للمستوى الاقتصادي لأسرة الطالب ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في باقي الابعاد ، وکذلک في الدرجة الکلية لقائمة الاحتياجات الارشادية التربوية تعزى لمتغير المستوى الاقتصادي. وأظهرت النتائج کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بُعد الحاجة إلى الحصول على المعلومات المهنية تعزى لمتغير التخصص الدراسي وفي القسم الطبيعي ، بينما لا يوجد فروق دالة احصائية في أي من الأبعاد الأخرى لقائمة الاحتياجات المهنية تعزى للتخصص الدراسي ، وکذلک الحال بالنسبة للدرجة الکلية لقائمة الاحتياجات المهنية ,کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية  في بعد الحاجة إلى الحصول على المعلومات المهنية تعزى لمتغير المستوى الاقتصادي ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية  في باقي الأبعاد لقائمة الاحتياجات المهنية تعزى لمتغير المستوى الاقتصادي لأسرة الطالب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية