توظيف الأنشطة المتدرجة في مرحلة رياض الأطفال لتنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم الأساسية لدى أطفال المستوي الثاني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس وعميد کلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير – قسم المناهج وطرق تدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف على توظيف الأنشطة المتدرجة من خلال برنامج مقترح وتقصي فاعليتة في تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم الأساسية لدي أطفال المستوى الثاني، ولتحقيق هذا الهدف تکونت مجموعة البحث من 35 طفل وطفلة وتم إجراء المعالجة التجريبية عليهم وطبق اختبار المفاهيم العلمية المصور واختبار عمليات العلم الأساسية المصور، وتکونت أدوات البحث من اختبار المفاهيم العلمية المصور واختبار عمليات العلم الأساسية المصور لأطفال المستوي الثاني بالروضة، وتوصل البحث إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أطفال مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبار المفاهيم العلمية المصور واختبار عمليات العلم الأساسية المصور، ووجود فاعلية للأنشطة المتدرجة في تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم الأساسية لدي أطفال الروضة، ووصي البحث بعمل دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال علي کيفية تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم الأساسية بالأنشطة التعليمية المطورة والحديثة مثل الأنشطة المتدرجة، وعقد ندوات وورش عمل لمعلمات رياض الأطفال حول المفاهيم العلمية لمعرفة کيفية تنميتها لدي أطفال الروضة أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة معهم، وضرورة تدريب الأطفال علي أنشطة تعليمية مختلفة مثل الأنشطة المتدرجة حتي يتحقق لهم التعلم الفعال بما يتناسب مع اتجاهاتهم وميولهم وقدراتهم المختلفة، وتعاون کليات التربية مع مديريات التربية والتعليم لإقامة دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة علي کيفية استخدام الأنشطة المتدرجة في تعلم مجال العلوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية