تقويم نشاطات التعلُّم في کتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات التفکير الإبداعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم لغة عربية بوزارة التعليم ماجستير مناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات التفکير الإبداعي المناسبة لطلاب الصف الثالث المتوسط وتقويم نشاطات التعلم في کتاب لغتي الخالدة في ضوئها ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى، وهو أحد أساليب المنهج الوصفي، بأداة علمية تتضمن مهارات التفکير الإبداعي المناسبة لطلاب الصف الثالث المتوسط، وتم تحکيمها من (29) مختصا، وفي ضوء آراء المحکمين ومقترحاتهم توصل الباحث إلى قائمة بمهارات التفکير الإبداعي ضمت (25) مهارة فرعية توزعت على أربع مهارات أساسية(الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والإثراء بالتفاصيل)، وبعد تأکد الباحث من صدق الأداة، وقاس ثباتها، شرع في تحليل عينة الدراسة المتمثلة في مجتمع البحث کاملاً والمکون من نشاطات التعلم في کتاب لغتي الخالدة(کتاب الطالب، وکتاب النشاط) للصف الثالث المتوسط والبالغ عددها(830) نشاطاً تعلميً تضمنت (1438) مطلبً تعلمي، ولتحليل بيانات الدراسة استخدم التکرارات والنسب المئوية، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أبرزها مراعاة نشاطات التعلم في کتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط ثمان مهارات تتعلق بالطلاقة بنسبة منخفضة بلغت (12,2%)، وست مهارات تتعلق بالمرونة بنسبة منخفضة بلغت (10,9%)،وراعت ثلاث مهارات من أصل أربع مهارات تتعلق بالأصالة بنسبة منخفضة جداً بلغت  (2,9%) وأغفلت قياس مهارة واحدة، کما راعت سبع مهارات تتعلق بالإثراء بالتفاصيل بنسبة منخفضة بلغت(10,7%)، وقد أظهرت النتائج ضعف مراعاة نشاطات التعلم مهارات التفکير الإبداعي حيث بلغت النسبة الإجمالية (36,7%) وغياب التوازن، والتکامل، والشمول في بناء النشاطات،  وتدرجها حسب المهارات المناسبة لطلاب الصف الثالث المتوسط .
وقد أوصى الباحث بدعوة القائمين على تخطيط مناهج اللغة العربية في المرحلة المتوسطة إلى ضرورة تخطيط نشاطات التعلم في ضوء المهارات اللازمة لطلاب في هذه المرحلة، والإفادة مما توصلت إليهاهذه الدراسة من قائمة لمهارات التفکير الإبداعي اللازمة للطلاب، وإعادة النظر في بناء نشاطات التعلم في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، والاعتماد على المعاييرالعلمية، ومراعاة التوازن والتنوع حتى تسهم في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الطلاب.
کما اقترح الباحث إجراء بعض الدراسات منها: تقويم نشاطات التعلم في مقرر الکفايات اللغوية في المرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفکير الإبداعي، وإجراء دراسة للتعرف على مدى فاعلية استخدام اسلوب قائم على مهارات التفکير الإبداعي في تنمية مهارات القراءة والکتابة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية