البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاکرة لتروير وريتش في البيئة السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير اختبارات ومقاييس – قسم علم النفس –کلية التربية جامعة ام القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفتالدراسةالحاليةإلى التحقق من البنية العاملية لمقياس ما وراء الذاکرة لتروير وريتش (Troyer & Rich) في البيئة السعودية، وقد تکونت عينة الدراسة من (904) طالباً وطالبة من جامعة أم القرى تراوحت أعمارهم الزمنية من 18 – 30 سنة تم اختيارهم بطريقة عشوائية في الفصل الأول من العام الجامعي 1437/ 1438 هـ. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم أسلوب التحليل العاملي الاستکشافي بطريقة المکونات الأساسية للتعرف على البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاکرة، کما أخضعت نتائج التحليل العاملي الاستکشافي للتحليل العاملي التوکيدي بطريقة الأرجحية العظمى. وقد کشفت نتائج التحليل العاملي الاستکشافي عن أن البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاکرة يتضمن ثلاثة عوامل هي: الرضا عن أداء الذاکرة، قدرات الذاکرة، استراتيجيات تطوير الذاکرة، کما برهنت نتائج التحليل العاملي التوکيدي صدق النموذج ثلاثي العوامل المقترح لمقياس ما وراء الذاکرة. وعلى ضوء نتائج الدراسة قدمت بعض التوصيات أهمها ضرورة استخدام مقياس ما وراء الذاکرة في البحوث المستقبلية -خاصة في البيئة السعودية -في مجال التوجيه التعليمي وفي القبول بالجامعات في التخصصات الدراسية التي تتطلب قدرات ما وراء الذاکرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية