هدفتالدراسةالحاليةإلى التحقق من البنية العاملية لمقياس ما وراء الذاکرة لتروير وريتش (Troyer & Rich) في البيئة السعودية، وقد تکونت عينة الدراسة من (904) طالباً وطالبة من جامعة أم القرى تراوحت أعمارهم الزمنية من 18 – 30 سنة تم اختيارهم بطريقة عشوائية في الفصل الأول من العام الجامعي 1437/ 1438 هـ. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم أسلوب التحليل العاملي الاستکشافي بطريقة المکونات الأساسية للتعرف على البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاکرة، کما أخضعت نتائج التحليل العاملي الاستکشافي للتحليل العاملي التوکيدي بطريقة الأرجحية العظمى. وقد کشفت نتائج التحليل العاملي الاستکشافي عن أن البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاکرة يتضمن ثلاثة عوامل هي: الرضا عن أداء الذاکرة، قدرات الذاکرة، استراتيجيات تطوير الذاکرة، کما برهنت نتائج التحليل العاملي التوکيدي صدق النموذج ثلاثي العوامل المقترح لمقياس ما وراء الذاکرة. وعلى ضوء نتائج الدراسة قدمت بعض التوصيات أهمها ضرورة استخدام مقياس ما وراء الذاکرة في البحوث المستقبلية -خاصة في البيئة السعودية -في مجال التوجيه التعليمي وفي القبول بالجامعات في التخصصات الدراسية التي تتطلب قدرات ما وراء الذاکرة.
علي عيظه اليامي, عبير. (2020). البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاکرة لتروير وريتش في البيئة السعودية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 5(5), 1279-1307. doi: 10.21608/jyse.2020.113327
MLA
عبير علي عيظه اليامي. "البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاکرة لتروير وريتش في البيئة السعودية", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 5, 5, 2020, 1279-1307. doi: 10.21608/jyse.2020.113327
HARVARD
علي عيظه اليامي, عبير. (2020). 'البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاکرة لتروير وريتش في البيئة السعودية', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 5(5), pp. 1279-1307. doi: 10.21608/jyse.2020.113327
VANCOUVER
علي عيظه اليامي, عبير. البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاکرة لتروير وريتش في البيئة السعودية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2020; 5(5): 1279-1307. doi: 10.21608/jyse.2020.113327