تصور مقترح لتطوير الصحة المؤسسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ کلية التربية- جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير –قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي محاولة تطوير الصحة المؤسسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة سوهاج، وذلک من خلال التعرف علي واقع الصحة المؤسسية بالمدارس الابتدائية، والمشکلات التي تواجهها، ومحاولة وضع تصور مقترح لتطويرها. وتم استخدام المنهج الوصفي في معالجة أهداف ومحاور البحث، کما استخدم الاستبانة کأداة لجمع البيانات من عينة البحث التي بلغت (1200) فردًا من مديري ووکلاء ومعلمي المدارس الابتدائية بمحافظة سوهاج من خلال (349) مدرسة ابتدائية ، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، حيث اقتصر البحث علي الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي في حدود البحث.
  وکان من بين النتائج التي أسفر عنها البحث ما يلي:
-       أن المدرسة الابتدائية المصرية تفتقر إلي نظم اتصال فعالة تدعم العلاقات الإيجابية بين أفراد المجتمعين المدرسي والمحلي.
-       ضعف قدرة مدير المدرسة الابتدائية في التأثير في القرارات التي يصدرها رؤساؤه.
-       ضعف حصول المعلمين علي المتطلبات الصفية الضرورية في الوقت المناسب.
-       حاجة المدارس الابتدائية إلي نظام فعال لتقييم الأداء بها.
-       ضعف إمکانات البيئة المدرسية مما يجعلها غير مشجعة علي العمل بحماس.
-       أن المدرسة الابتدائية تفتقر لوجود نظم مشجعة علي الأداء المتميز لمعلمي التعليم الابتدائي.
-       افتقار المدرسة الابتدائية لروح المنافسة بين التلاميذ ، وعدم تقدير الإنجاز الأکاديمي الذي يحققه التلاميذ.
کما قام الباحث بوضع تصور مقترح في ضوء نتائج البحث بشقيه النظري والميداني يمکن الاستفادة منه في تطوير الصحة المؤسسية بالمدارس الابتدائية بمحافظة سوهاج بصفه خاصة والمدارس الإبتدائية في جمهورية مصر العربية بصفة عامة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية