معوقات تطبيق إدارة الموارد البشرية في مکاتب التعليم بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير کلية التربية جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن المعوقات (التنظيمية، الفنية، المادية) لتطبيق إدارة الموارد البشرية في مکاتب التعليم للبنات بمدينة الرياض من وجهة نظر الموظفات الإداريات، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي(المسحي)، وطبق البحث استبانة على عينة (775) موظفة إدارية بمکاتب التعليم للبنات بمدينة الرياض.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها:

موافقة  أفراد الدراسة بدرجة" عالية" ومتوسط حسابي عام بلغ (3,80) للمعوقات التنظيمية التي تحد من تطبيق إدارة الموارد البشرية في مکاتب التعليم للبنات.
موافقة  أفراد الدراسة بدرجة" عالية" ومتوسط حسابي عام بلغ (3,85) للمعوقات الفنية التي تحد من تطبيق إدارة الموارد البشرية في مکاتب التعليم للبنات.
موافقة  أفراد الدراسة بدرجة" عالية" ومتوسط حسابي عام بلغ (4,08) للمعوقات المادية التي تحد من تطبيق إدارة الموارد البشرية في مکاتب التعليم للبنات.

کما أوصت الدراسة بوضع نظام للترقيات مبني على الشفافية بمعايير محددة في مکاتب التعليم،وتدريب الموظفات الإداريات على عمليات صنع القرار الإداري،واعتماد نظام للشکاوى والمقترحات وتقديم الخدمات في مکاتب التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية