آليات تفعيل أداء قادة المدارس المتوسطة في ضوء مقومات الإبداع الإداري بمدينة أبها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوى – إدارة التعليم بمنطقة أبها- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الى توضيح أهمية تطوير أداء قائد المدارس المتوسطة بمدينة أبها في ضوء مقومات الإبداع الإداري  والتعرف على مقومات الإبداع الإداري التي ينبغي أن تتوافر لدى قائد المدارس المتوسطة في مدينة أبها وتحديد مستوى توافر مقومات الإبداع الإداري لدى قائد المدارس المتوسطة في مدينة أبها والتعرف على المعوقات التي تحد من توافر مقومات الإبداع الإداري لدى قائد المدارس المتوسطة في مدينة أبها  واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، تکونت عينة الدراسة من  قائد ومعلمين المدارس المتوسطة الحکومية في مدينة أبها وعددهم (372) قائد ومعلم ، واستخدم الباحث الاستبانة کأداة للدراسة: مکونة من (47) عبارة موزعة على ثلاثة محاور وخلصت الدراسة الى عدة نتائج منها أن أفراد عينة الدراسة موافقون بشدة على توافر الکثير من مقومات الإبداع لدى قائد المدارس المتوسطة بأبها وکذلک أفراد الدراسة موافقون إلى حد ما على المعوقات التي تحد من توافر مقومات الإبداع الإداري لدى قائد المدارس المتوسطة في مدينة أبها ، لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير سنوات الخبرة، ومتغير الدورات التدريبية، في حين توجد فروق باختلاف متغير العمل الحالي لصالح القائد ليس هنالک فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير العمل الحالي ومتغير سنوات الخبرة ، في حين توجد فروق باختلاف متغير الدورات التدريبية لصالح الذين لم يلتحقوا بأي دورة ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير العمل الحالي، ومتغير سنوات الخبرة، ومتغير الدورات التدريبية وقد اوصت الدراسة الى عمل قنوات تواصل بين قائد المدارس (عبر وسائل التواصل الالکترونية) لطرح آرائهم ومقترحاتهم لإزالة المعوقات التي تعيق إبداعاتهم الإدارية، بالإضافة الى توفير الحوافز التشجيعية المادية والمعنوية التي تحفز قائد المدارس على الإبداع کتخصيص مکافأة سنوية للقائد المبدع وإعلان ذلک في الدوريات التربوية، والتوسع في تفويض بعض السلطات والصلاحيات لقائد المدارس من أجل تقديم ممارسات مبدعة تسهم في تطوير الإدارة المدرسية وتغييرها نحو الأفضل، وقيام قائد المدرسة بتفويض الصلاحيات و الأعمال الروتينية اليومية
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية