دراسة مقارنة لأساليب تقويم الطالب الجامعي في کل من کندا وماليزيا وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أُستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ کلية التربية ـ جامعة سوهاج

2 أُستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير –قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

يهدف البحث إلي الوقوف علي أساليب تقويم الطالب الجامعي في کندا وماليزيا؛ وإمکانية الإفادة منها في تطوير أساليب تقويم الطالب الجامعي في مصر, لإثراء أساليب تقويم الطالب الجامعي, وعدم الإکتفاء بالأساليب التقليدية في تقويم الطلاب, ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة في دراستها المنهج المقارن, وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها ما يلي:
-       هناک قصور في أهداف نُظُمْ تقويم الطالب الجامعي في مصر, فالإسلوب المستخدم في تقويم الطلاب في الجامعات المصرية يهدف إلي تنمية قدرة الطالب على الحفظ للمعلومات واسترجاعها في الإمتحان, دون تنمية المهارة المهنية والفنية لديه لتلبية احتياجات سوق العمل.
-       تهدف عملية تقويم الطالب الجامعي في کندا وماليزيا إلي استخدام أساليب تقويم متنوعة؛ لتحسين عملية تدريس المحتوي, وتطوير المهارات العليا للتفکير, بما يتناسب مع تقنيات سوق العمل.
 وفى ضوء نتائج الدراسة, قدمت الباحثة تصوراً مقترحاً لتطوير أساليب تقويم الطالب الجامعي في مصر, ويتضمن هذا التصور قيام المجلس الأعلى للجامعات بتطبيق بعض الإجراءات التي تضمن تطوير نُظُمْ تقويم الطالب الجامعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية