فاعلية التعزيز ولعب الدور في خفض حدة العنف المدرسـي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ کلية التربية ـ جامعة سوهاج

2 مدرس علم النفس التربوي المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

3 مدرس علم النفس التربوي کليه التربية ـ جامعة سوهاج

4 باحثة ماجستير –قسم علم النفس التربوى

المستخلص

 يهدف البحث الحالي التعرف علي مدى فاعلية التعزيز ولعب الدور في خفض حدة العنف المدرسي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وشمل البحث (100) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي: تم تقسيم عينة الدراسة إلى أربع مجموعات کل مجموعة تتکون من (25) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي: بحيث تظل المجموعة الأولي والثانية "مجموعات ضابطة" للمجموعات التجريبية الأخرى، حيث تم استخدام البرنامج الإرشادي القائم على التعزيز ولعب الدور" في خفض حدة العنف المدرسي مع: المجموعة التجريبية الأولي (أ) طبق عليها أسلوب التعزيز، المجموعة التجريبية الثانية (ب) طبق عليها أسلوب لعب الدور، وتوصلت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفرد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة المستخدم معهم مبدأ التعزيز ولعب الدور، کما توصلت الدراسة ايضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البَعْدي والبَعْدي المؤجل، وکذلک وجود أثر کبير للبرنامج المقترح في خفض حدة العنف المدرسي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية