فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية تألف الأشتات في تعديل التصورات البديلة لدى طالبات الصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة المختبرات المدرسية بإدارة تعليم محافظة سراة عبيدة

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية تألف الأشتات في تعديل التصورات البديلة لدى طالبات الصف الأول المتوسط, ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج التجريبي, حيث تکونت عينة البحث من (63) طالبة في مدرسة آل بسام في سراة عبيدة, وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية عددهن (32) طالبة وضابطة عددهن (31) طالبة, وقد استخدم في هذا البحث اختبارين اختبار تشخيص التصورات البديلة للکشف عن التصورات البديلة الفصل الثاني عشر "علم البيئة" بوحدة "الحياة والبيئة" من کتاب العلوم للصف الأول المتوسط, واختبار التصورات البديلة للتعرف على مدى فعالية استراتيجية تألف الأشتات في تعديل التصورات البديلة لدى طالبات الصف الأول المتوسط بعد تطبيق التجربة, وتوصل البحث إلى نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التصورات البديلة لصالح طالبات المجموعة التجريبية, وفعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية تألف الأشتات في تعديل التصورات البديلة لدى طالبات الصف الأول المتوسط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية