مشکلات المعاهد الفنية في مصر والمتطلبات التربوية للتغلب عليها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 مدرس أصول التربية بکلية التربية -جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم أصول التربية

المستخلص

إن التعليم هو أهم الحاجات الأساسية لکل عضو من أعضاء المجتمع ، وقد أصبحت عملية تطوير العنصر البشري تتم من خلال التعليم لما له من دور هام ورئيس في تطوير الموارد البشرية والمشارکة بشکل کبير في التنمية الاقتصادية لکافة المجتمعات.
مشکلة البحث:
إن التعليم الفني هو بمثابة الأساس الذي تبنى عليه أي تنمية اقتصادية ، فالتعليم بالمعاهد الفنية هو الذي يوفر الأيدي العاملة المدربة على أحدث أنماط التکنولوجيا العالمية ، ونتيجة للتطورات الاقتصادية المتتالية في العقدين الأخيرين کانت الحاجة ملحة إلى البحث عن نظم تعليمية تواکب هذه التطورات ، حيث أن النظم التعليمية التقليدية لم تعد تلبي متطلبات العصر ، فالحاجة الآن إلى نظم تعليمية حديثة تقوم على تحديد متطلبات سوق العمل وتعمل بشتى الطرق لتوفيرها.
سؤالا البحث:

ما أهم مشکلات المعاهد الفنية في مصر ؟
ما المتطلبات التربوية للتغلب على مشکلات المعاهد الفنية في مصر؟

هدفا البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:

التعرف على أهم مشکلات التعليم بالمعاهد الفنية في مصر.
التعرف على المتطلبات التربوية للتغلب على مشکلات المعاهد الفنية في مصر.

أهمية البحث:
تشتق أهمية البحث من النقاط الآتية:

الارتقاء بمخرجات التعليم بالمعاهد الفنية بحيث تلبي احتياجات المؤسسات الانتاجية.
إلقاء الضوء على أهمية الدور الذى تقوم به مؤسسات المجتمع والمؤسسات الانتاجية في تنمية مهارات خريجي المعاهد الفنية.
يفيد هذا البحث المسئولين والقيادات الإدارية العليا في مجال تبادل الخبرات بين مؤسسات سوق العمل والمعاهد الفنية.

 
 
منهج البحث:
يعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعته حيث يهتم هذا المنهج بجمع البيانات وتصنيفها وتبويبها حسب طبيعتها من أجل الاستفادة منها في الوصول إلى النتائج وتفسيرها.
حدود البحث:  
تتمثل حدود البحث فيما يلي:

§      حدود موضوعية:

يقتصر البحث الحالي على التعرف على مشکلات التعليم بالمعاهد الفنية في مصر والمتطلبات التربوية للتغلب عليها.

§      حدود بشرية:

يقتصر البحث الحالي على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالمعاهد الفنية بمحافظات سوهاج وقنا وأسيوط.

§      حدود زمنية:

تقتصر على العام الدراسي 2018/2019.
مصطلحات البحث:
تتمثل أهم مصطلحات البحث فيما يلى:
المعاهد الفنية:
هو نوع من التعليم تتضمن خطته الدراسية مواد نظرية عامة ومواد فنية ومهنية وتطبيقات وتدريب عملي ومدة الدراسة عامين دراسيين وهذه الشهادة تتيح للخريج الالتحاق بسوق العمل أو مواصلة التعليم العالي بعد اجتياز اختبارات معينة.
المتطلبات:
يرجع الأصل اللغوي لکلمة المتطلبات إلى الفعل الثلاثي الماضي المجرد "طلب" و"بمعنى محاولة وجدان الشيء وأخذه" و"المطالبة" أن تطالب إنسانًا بحق لک عنده، ولا تزال تتقاضاه وتطالبه بذلک.. "و"تطلبه" أي حاول إيجاده وأخذه... "و"التطلب" هو الطلب مرة بعد أخرى.
 
 
أولاً: مشکلات المعاهد الفنية في مصر:
هناک عديداً من المشکلات التي تواجه المعاهد الفنية في مصر, الأمر الذي ترتب عليه القصور في إعداد الخريجين من تلک المعاهد الفنية فوق المتوسطة, مما يتطلب تطوير هذا النوع من التعليم, استجابة لمتغيرات العصر وللتغيرات التي تطرأ في ميدان التکنولوجيا, وفي ميدان المهنة, ومن هذه المشکلات ما يلي:
1)  مشکلة بطالة خريجي المعاهد الفنية:
2)  مشکلة المناهج بالمعاهد الفنية:
3)  مشکلات التقويم والامتحانات بالمعاهد الفنية بمصر:
4)  مشکلات التجهيز بالمعدات اللازمة ( تمويل المعاهد الفنية ):
ثانياً: المتطلبات التربوية للتغلب على مشکلات المعاهد الفنية في مصر:
ومن المتطلبات اللازمة للتغلب على مشکلات المعاهد الفنية ما يلي:

§ متطلبات تکنولوجية (المتابعة العصرية للتکنولوجيا والمعلومات):

لم تعد القدرة التنافسية بين الدول تقاس فقط من خلال امتلاک الموارد الطبيعية والأيدي العاملة الرخيصة، ولکن بالدرجة الأولى بالقدرة على توظيف التکنولوجيا في إنتاج سلع وخدمات متطورة، ووجود هياکل تنظيمية متکاملة، وأيدي عاملة مدربة

§ متطلبات تنمية مهارات سوق العمل (العقلية والذاتية والاجتماعية) المطلوبة للطلاب: 

إن تحقيق التعليم التبادلي بالمعاهد الفنية وتلبية متطلبات سوق العمل يتطلب أن يکون الخريج قد تجاوز مرحلة الحفظ والاسـترجاع إلـى مراحـلالإبداع والتحليل والتقويم والقدرة على استخدام المخزون المعرفي لحـلالمشکلات واتخاذ القرارات والتکيف مع المتغيرات

§ متطلبات تعليمية:

يتطلب تحقيق التعليم التبادلي بالمعاهد الفنية تطويــراً شــاملاً للمناهــج وطــرق التدريــسوالتقويـم ومصـادر التعليـم والتعلـم، وتبنـي رؤيـة تطويريـة شـاملة لجميـع جوانـب العمليـةالتعليميــة، يتــم تحديدهــا والعمــل علــى تحقيقهــا

§ متطلبات تشريعية وقانونية:

وفي إطار اهتمام الدولة بالتعليم الفني في القرن العشرين استجابة للتحديات التي فرضتها العولمة وسياسة سوق العمل الذي يتطلب توافر العديد من المهارات في الخريجين فقد أدرجت اللجنة القومية لتطوير التعليم العالي وضع قانون جديد للتعليم العالي في مصر بحيث يتحول من مجرد تعليم تلقيني إلى تعليم يقوم على الابتکار والابداع واستخدام تکنولوجيا العصر

§ متطلبات إدارية لتحقيق الشراکة بين المعاهد الفنية وقطاعات سوق العمل والإنتاج:

ولابد من تطوير المعاهد الفنية إداريا وفنياً ويتضمــن الإصــلاح والتطويــر المستمر للسياســات التعليميــة والبنيــةالإداريــة ، مــع الدعــم التعليمــي والمادي والفنــي المســتمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية