فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لخفض درجة الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير ارشاد نفسى معلمه – ادارة تعليم مکه مشرف الرسالة وصول الله عبد الله السواط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي في خفض درجة الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف ، والکشف عن درجة استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي في خفض درجة الضغوط النفسية لدى عينة الدراسة بعد انتهاء تطبيقه بشهرين.
واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ،وتکونت عينة الدراسة من (66) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية  تم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة تألفت کل مجموعة من (33) طالبة تم اختيارها وتعيينها بطريقة عشوائية ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم برنامج إرشادي عقلاني إنفعالي  وبناء مقياس للضغوط النفسية ،
وتوصلت الدراسة إلى :وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للضغوط النفسية ومجموعها الکلي لصالح طالبات المجموعة الضابطة. ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للضغوط النفسية ومجموعها الکلي لصالح القياس القبلي. ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للضغوط النفسية ومجموعها الکلي. وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية استخلصت الباحثة عدداً من التوصيات وقدمت بعض المقترحات.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية