أثر استخدام استراتيجية خلية التعلم في تنمية مهارات التمييز والمقارنة اللغوية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة بنها

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق

3 باحث دکتوراه مناهج وطرائق تدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التمييز والمقارنة اللغوية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي باستخدام استراتيجية خلية التعلم؛ ولتحقيق أهداف البحث تم صياغة الفرضيات وإجراء التجربة التي استغرقت الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2016 حيث تکونت عينة البحث من (80) تلميذا وتلميذة (40) مجموعة ضابطة و(40) مجموعة تجريبية من تلاميذ وتلميذات الصف الثالث الإعدادي  من مدرستين تابعتين لإدارة شرق الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية، وأعد الباحث قائمة بمهارات التمييز والمقارنة اللغوية واختبارا لها، وقام بمعالجة وحدات القراءة باستخدام استراتيجية خلية التعلم، وبعد انتهاء دراسة التلاميذ لموضوعات القراءة تم تطبيق الاختبار البعدي على عينة البحث، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار مهارات التمييز والمقارنة اللغوية في التطبيق القبلي.
 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار مهارات التمييز والمقارنة اللغوية لصالح التطبيق البعدي.
 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في اختبار مهارات التمييز والمقارنة اللغوية بعد مرور شهر من التطبيق.
وفي ضوء هذه النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية