تعزيز دور عمادة تطوير المهارات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملک سعود تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير ادارة تربوية کلية التربية –جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد قسم الادارة التربوية کلية التربية –جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

المستخلص

  يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في التعرف على واقع البرامج التدريبية المقدمة من عمادة تطوير المهارات لتنمية مهارات البحث العلمي لطالبات الدراسات العليا بجامعة الملک سعود، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. کما استخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة والمتمثل في طالبات الماجستير بکلية التربية بجامعة الملک سعود، وقد بلغ حجم مجتمع الدراسة والذي أجريت عليه الدراسة بالکامل (44) طالبة ماجستير.
  وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أبرزها: أن هناک موافقة بين أفراد الدراسة على دور البرامج التدريبية المقدمة من عمادة تطوير المهارات في تنمية مهارات البحث العلمي لطالبات الدراسات العليا، کما توصلت الدراسة إلى أن أفراد الدراسة اکتسبن وبدرجة متوسطة مهارات البحث العلمي من البرامج المقدمة من عمادة تطوير المهارات في مجال تنمية مهارات البحث العلمي. کما بينت النتائج أن هناک موافقة إلى حد ما بين أفراد الدراسة على وجود معوقات تحد من فاعلية البرامج المقدمة من عمادة تطوير المهارات لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا.
  وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، قدمت الباحثة العديد من التوصيات أبرزها: الحرص على تنمية برامج العمادة في مجال البحث العلمي، وذلک من خلال توسيع مجال مشارکة طلبة الدراسات العليا في تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية لهم، وإعادة النظر في أوقات طرح الدورات والبرامج التدريبية المتعلقة بتنمية مهارات البحث العلمي بما لا يتعارض مع أوقات الجداول الدراسية للطلبات. وتکثيف البرامج والدورات التدريبية المتعلقة بمجال البحث العلمي في الأسابيع الأولى من الدراسة، لضمان التحاق أعداد کبيرة من الطالبات بالبرامج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية