تطوير معايير خطط التحسين لمدارس التعليم الأساسي المعتمدة في ضوء التجارب والنماذج المعاصرة في الاعتماد التربوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

2 مدرس أصول التربية کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة دکتوراه – قسم أصول التربية

المستخلص

هدف البحث التعرف على ماهية معايير خطط التحسين للاعتماد التربوي في ضوء التجارب والنماذج المعاصرة والکشف عن واقع معايير خطط التحسين بالمدارس المعتمدة في ضوء المعايير القومية لضمان الجودة والاعتماد بجمهورية مصر العربية والإلمام بنماذج معايير خطط التحسين للاعتماد التربوي بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة، والتوصل لتوصيات لتطوير معايير خطط التحسين بالمدارس المعتمدة، وقد استخدم البحث منهجية البحث الوصفي لملاءمته لغرض البحث، کما اعتمد البحث على استبانة تم تطبيقها على عينة من المراجعين الخارجيين بالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد القبل الجامعي، وأعضاء الدعم الفني بوحدات قياس الجودة بالإدارات التعليمية بمحافظة سوهاج وبلغ حجمها 83 فرداً، وقد توصل البحث لعدة نتائج أهمها محدودية معايير خطط التحسين المدرسي في معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، والتي تعتمد عليها في تفعيل خطط التحسين المدرسي بتلک المدارس، ضعف تدريب العاملين بالمدارس المعتمدة على إعداد خطط التحسين وکيفية تنفيذ إجراءاتها لضمان جودة تلک المدارس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية