التمکين الإداري وعلاقته بالإبداع لدى القيادات النسائية بوزارة التعليم في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم الادارة والتخطيط التربوي بکلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 باحثة ماجستير بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بکلية التربية بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التمکين والإبداع الإداري لدى القيادات النسائية بوزارة التعليم, والکشف عن العلاقة بين التمکين والإبداعي الإداري لدى القيادات النسائية بوزارة التعليم, ومن ثم تقديم مقترحات تساهم في تطوير مستوى التمکين والإبداع الإداري لدى القيادات النسائية بوزارة التعليم، وقد اشتملت عينة الدراسة على (83) قائدة تربوية بوزارة التعليم، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، کما استخدم المنهج الوصفي بأسلوبه الارتباطي، وأظهرت الدراسة أن التمکين الإداري متحقق بدرجة متوسطة بلغت (2.19 من 3)، وأن الإبداع الإداري متحقق بدرجة متوسطة بلغت (2.34 من 3) کذلک أسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات العينة حول مستوى التمکين الإداري لدى القيادات النسائية بوزارة التعليم تعزى لاختلاف المؤهل العلمي لأفراد العينة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات عينة الدراسة حول مستوى الإبداع الإداري لدى القيادات النسائية بوزارة التعليم تعزى لاختلاف المؤهل العلمي لأفراد العينة لصالح الحاصلات على مؤهلات عليا، وأوصت الدراسة بضرورة توفير نظام فاعل للحوافز يدعم تطوير المهارات القيادية والإدارية والإبداعية لدى القيادات النسائية، والعمل على رفع مستوى ممارسات التمکين الإداري مما ينعکس على تحقيق الإبداعي الإداري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية