أساليب تفکير تلاميذ الصف الثامن الأساسي ووالديهم وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية ـ جامعة سوهاج

2 مدرس علم النفس التربوي المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

3 مدرس علم النفس التربوي کليه التربية ـ جامعة سوهاج

4 باحثة ماجستير –قسم علم النفس التربوى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي معرفة أساليب تفکير تلاميذ الصف الثامن الأساسي ووالديهم وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز، وتکونت عينة البحث من (207)منهم 99 تلميذاً و 108 تلميذةً بالصف الثامن الأساسي ووالديهم وقد کان متوسط العمر لعينة الطلاب هو (13.5) عاماً، وتوصلت الدراسة إلي ارتباط کل من أسلوب التفکير(الحکمي، المحلي، التقدمي) ارتباطاً موجباً ودالاً إحصائياً بتوجهات أهداف الإنجاز(إتقان )، وارتباط کل من أسلوب التفکير(الکلي، المحافظ) ارتباطاً موجباً ودالاً إحصائياً بتوجهات أهداف الإنجاز(أداء )، بينما يرتبط أسلوب التفکير المحلي ارتباطاً سالباً ودالاً إحصائياً بتوجهات أهداف الإنجاز (أداء). تأثير المزاوجة بين الوالدين وأبنائهم في أساليب التفکير( التشريعي، التنفيذي، الحکمي، الکلي، المحلي، التقدمي، المحافظ) علي توجهات أهداف الإنجاز لدي أبنائهم في بعد الأداء، وتأثير المزاوجة بين الوالدين وأبنائهم في أسلوب التفکير التقدمي علي توجهات أهداف الإنجاز لدي أبنائهم في بعد الإتقان، ولا تؤثر المزاوجة بين الوالدين وأبنائهم في أساليب التفکير( التشريعي، التنفيذي، الحکمي، الکلي، المحلي، المحافظ) علي توجهات أهداف الإنجاز لدي أبنائهم في بعد الإتقان. أثرت أساليب تفکير الوالدين ( الکلي، المحلي، التقدمي، المحافظ) تأثيراً موجباً ودالاً إحصائياً علي أساليب تفکير أبنائهم المناظرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية