التفاعل الاجتماعي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب کلية الشريعة والدراسات الإسلامية بمحافظة الأحساء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه إرشاد نفسى – قسم علم النفس کلية التربية – جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على التفاعل الاجتماعي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلاب کلية الشريعة والدراسات الإسلامية بمحافظة الأحساء ومدى تأثر تلک العلاقة ببعض المتغيرات وهي المستوى الجامعي، للتخصص الأکاديمي (الشريعة – أصول الدين – اللغة العربية- اللغة الإنجليزية)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصف الارتباطي على عينة عشوائية مقترحة من ( 160) من طلاب کلية الشريعة والدراسات الإسلامية بمحافظة الأحساء، ولکي تحقيق الدراسة أهدافها قام الباحث بتصميم مقياس التفاعل الاجتماعي لاستخدامه في الدراسة الحالية وللإجابة عن تساؤلاتها ، ومقياس دافعيَّة الإنجاز من  إعداد ( العتيبي،2015)، وکشفت نتائج  الدراسة أن مستوى التفاعل الاجتماعي لدى عينة الدراسة على الأداة الکلية هو بدرجة (فوق المتوسط)،وإلى وجود فروق ظاهرية بين متوسطات درجات استجابات طلاب الکلية حول التفاعل الاجتماعي تعزى لمتغير المستوى الجامعي، وإلى وجود فروق ظاهرية بين متوسطات درجات استجابات طلاب الکلية حول التفاعل الاجتماعي تعزى لمتغير التخصص الأکاديمي، کما أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى دافعية الإنجاز لدى عينة الدراسة على الأداة الکلية هو بدرجة (فوق المتوسط)، وإلى وجود فروق ظاهرية بين متوسطات درجات استجابات طلاب الکلية حول دافعية الإنجاز تعزى لمتغير المستوى الجامعي، ووجود فروق ظاهرية بين متوسطات درجات استجابات طلاب الکلية حول دافعية الإنجاز تعزى لمتغير التخصص الأکاديمي، و توصلت هذه الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة وذات دلالة إحصائية بين درجة التفاعل الاجتماعي وبين درجة دافعية الإنجاز. وصيغت في ضوء نتائج الدراسة بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية