القيادة التحويلية لدى مديري المدارس ودورها في التمکين الإداري للمعلمين " دراسة ميدانية بمحافظة أسوان"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعيدة بکلية التربية- جامعة أسوان ماجستير في الإدارة التعليمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن دور استخدام أسلوب القيادة التحويلية لدى مدراء المدارس فى تطبيق مدخل التمکين الإدارى للمعلمين فى مدارس محافظة أسوان وذلک من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى نظراً لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة، کما تم تصميم استبانة تم تطبيقها على عينة قوامها (391) فرداً من معلمى المدارس الإعدادية والثانوية العامة بمحافظة أسوان، وذلک بعد التحقق من صدقها وثباتها، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن استجابات أفراد عينة الدراسة لمستوى ممارسة أسلوب القيادة التحويلية لدى مدراء المدارس جاءت بدرجة متوسطة، کما جاءت استجابات أفراد عينة الدراسة على مستوى ممارسة التمکين الإدارى للمعلمين بدرجة متوسطة، واتضح وجود علاقة ارتباطية ايجابية طردية قوية جداً بين مستوى ممارسة القيادة التحويلية ودورها فى تطبيق التمکين الإدارى للمعلمين بمدارس محافظة أسوان، واتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين استجابات أفراد العينة على مستوى ممارسة القيادة التحويلية لدى مدراء المدارس الإعدادية والثانوية العامة وأيضاً مستوى ممارسة التمکين الإدارى للمعلمين بمحافظة أسوان تبعاً لمتغير الإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية