فَاعليةُ برنامجٍ تدريبي لتَنمية بعض مهارات تَقريرِ المصِير لدى التلاميذِ ذوي الإعاقة الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الطائف- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى امتِلاک التلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية بالمرحلة الثانوية لمهارات تقرير المصير , و مدى فاعلية البرنامج التدريبي على تنمية مجالي مهارة تحديد الاختيارات و مهارة اتخاذ القرارات , وتکونت عينة الدراسة من ستة تلاميذ من المسجلين ببرامج التربية الفکرية بمدراس الدمج بالمرحلة الثانوية بالطائف , موزعين مناصفة بين الصفين الثاني و الثالث الثانوي . تضمنت الدراسة تطبيق أداتين للبحث هما مقياس لقياس مجالين من مجالات تقرير المصير وهما (تحديد الاختيارات , واتخاذ القرارات )  ، والاخرى عبارة عن برنامج تدريبي مکون من عشرين جلسة موزعة على اربعة اسابيع بواقع جلسة يومياً . حيث خرجت نتائج الدراسة بأن مستوى امتلاک التلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية لمهارات تقرير المصير کان متوسطاً بشکل عام , وأن قيم المتوسطات الحسابية لفقرات المقياس تتراوح بين (2,67- 4,00) , کما بينت نتائج الدراسة تحسناً في أداء العينة بعد تطبيق البرنامج التدريبي المعد لتنمية مهارات تقرير المصير إلى تحسن أداء العينة في نتائج الاختبار البعدي . وخلصت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق بين نتائج القياسين البعدي و التتبعي والذي تم إجرائه بعد انتهاء الدراسة بثلاثة أسابيع .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية