هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى امتِلاک التلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية بالمرحلة الثانوية لمهارات تقرير المصير , و مدى فاعلية البرنامج التدريبي على تنمية مجالي مهارة تحديد الاختيارات و مهارة اتخاذ القرارات , وتکونت عينة الدراسة من ستة تلاميذ من المسجلين ببرامج التربية الفکرية بمدراس الدمج بالمرحلة الثانوية بالطائف , موزعين مناصفة بين الصفين الثاني و الثالث الثانوي . تضمنت الدراسة تطبيق أداتين للبحث هما مقياس لقياس مجالين من مجالات تقرير المصير وهما (تحديد الاختيارات , واتخاذ القرارات ) ، والاخرى عبارة عن برنامج تدريبي مکون من عشرين جلسة موزعة على اربعة اسابيع بواقع جلسة يومياً . حيث خرجت نتائج الدراسة بأن مستوى امتلاک التلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية لمهارات تقرير المصير کان متوسطاً بشکل عام , وأن قيم المتوسطات الحسابية لفقرات المقياس تتراوح بين (2,67- 4,00) , کما بينت نتائج الدراسة تحسناً في أداء العينة بعد تطبيق البرنامج التدريبي المعد لتنمية مهارات تقرير المصير إلى تحسن أداء العينة في نتائج الاختبار البعدي . وخلصت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق بين نتائج القياسين البعدي و التتبعي والذي تم إجرائه بعد انتهاء الدراسة بثلاثة أسابيع .
بن حسين المنيفي الطلحي, طلال. (2020). فَاعليةُ برنامجٍ تدريبي لتَنمية بعض مهارات تَقريرِ المصِير لدى التلاميذِ ذوي الإعاقة الفکرية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 5(5), 269-310. doi: 10.21608/jyse.2020.111043
MLA
طلال بن حسين المنيفي الطلحي. "فَاعليةُ برنامجٍ تدريبي لتَنمية بعض مهارات تَقريرِ المصِير لدى التلاميذِ ذوي الإعاقة الفکرية". مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 5, 5, 2020, 269-310. doi: 10.21608/jyse.2020.111043
HARVARD
بن حسين المنيفي الطلحي, طلال. (2020). 'فَاعليةُ برنامجٍ تدريبي لتَنمية بعض مهارات تَقريرِ المصِير لدى التلاميذِ ذوي الإعاقة الفکرية', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 5(5), pp. 269-310. doi: 10.21608/jyse.2020.111043
VANCOUVER
بن حسين المنيفي الطلحي, طلال. فَاعليةُ برنامجٍ تدريبي لتَنمية بعض مهارات تَقريرِ المصِير لدى التلاميذِ ذوي الإعاقة الفکرية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2020; 5(5): 269-310. doi: 10.21608/jyse.2020.111043